السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جوفنتوس يسقط في نابولي وبولونيا يواصل نتائجه المميزة

المصدر: "أ ف ب"
من مباراة نابولي وجوفنتوس (أ ف ب)
من مباراة نابولي وجوفنتوس (أ ف ب)
A+ A-
سقط جوفنتوس الثاني على ملعب نابولي حامل اللقب بالخسارة أمامه 1-2 الأحد، في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم، فيما واصل بولونيا تألقه وحلمه بخوض دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية فقط في تاريخه بفوزه على مضيفه أتالانتا 2-1.
 
على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، قدّم جوفنتوس مباراة جيدة إلى حد كبير بتشكيلة شابة بلغ معدل أعمارها 26 عاماً و14 يوماً، لكنه لم يستثمر الفرص التي حصل عليها، لاسيما الصربي دوشان فلاهوفيتش، فدفع الثمن بهزيمة رابعة للموسم.
 
وبهذه الهزيمة، باتت الفرصة سانحة أمام إنتر المتصدر للابتعاد عن فريق المدرب ماسيميليانو أليغري بفارق 15 نقطة في حال فوزه الإثنين على ضيفه جنوى، فيما بات جاره ميلان الثالث على بعد نقطة من "السيدة العجوز" بعد فوزه الجمعة على لاتسيو 1-0.
 
وفي المقابل، استفاد نابولي من التعادل السلبي لفيورنتينا أمام تورينو السبت كي يتقدم إلى المركز السابع بـ43 نقطة.
 
ورغم الفرص العديدة للطرفين، أبرزها لجوفنتوس عبر فلاهوفيتش الذي أصاب القائم في الدقيقة 34، كان الشوط الأول في طريقه للانتهاء بالتعادل السلبي قبل أن يخطف الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا التقدم لأصحاب الأرض بتسديدة جميلة "على الطاير" أسكن بها الكرة الزاوية اليمنى لمرمى الحارس البولندي فويتشيخ شتشيزني (43).
 
وحصل فلاهوفيتش على فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما أخطأ المدافع في التعامل مع الضغط، لكن محاولة الصربي مرت قريبة جداً من القائم الأيسر (45).
 
وبدأ جوفنتوس الشوط الثاني ضاغطاً بحثاً عن التعادل وهدد مرمى أليكس ميريت عبر فلاهوفيتش وأندريا كامبياسو لكن من دون توفيق، وذلك حتى الدقيقة 81 حين قال فيديريكو كييزا كلمته وأدرك التعادل بتسديدة أرضية قوية أودع بها الكرة على يمين ميريت.
 
لكن البديل البلجيكي الشاب جوزيف نونج بويندي (18 عاماً) أهدى نابولي ركلة جزاء بعد خطأ على النيجيري فيكتور أوسيمهن الذي انبرى لها فاصطدم بتألق شتشيزني، لكن البديل جاكومو راسبادوري كان في المكان المناسب لمتابعة الكرة في الشباك (88).
 
بولونيا يواصل الحلم
وواصل بولونيا حلمه بخوض دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية فقط في تاريخه، وذلك بعدما قلب الطاولة على مضيفه ومنافسه على المشاركة في المسابقة القارية الأم أتالانتا بالفوز عليه 2-1.
 
ودخل فريق المدرب تياغو موتا اللقاء على خلفية خمسة انتصارات متتالية، لكنه أنهى الشوط الأول متخلفاً بهدف سجله النيجيري أديمولا لوكمان الذي كان في المكان المناسب لمتابعة تسديدة زميله دافيدي زاباكوستا (28).
 
لكنه نجح في بداية الشوط الثاني في الوصول إلى شباك فريق المدرب جان بييرو غاسبيريني من ركلة جزاء انتزعها البديل البلجيكي أليكسيس ساليماكرز من الهولندي تون كومباينرز ونفذها مواطن الأخير يوشوا زيركزي بنجاح (57).
 
وأكتملت العودة بعد دقائق معدودة حين سجل الاسكتلندي لويس فيرغوسون هدف التقدم والفوز السادس توالياً والرابع عشر هذا الموسم بتسديدة من خارج المنطقة (61).
 
وقال فيرغوسون إنها: "كانت مباراة صعبة لأنهم يملكون الكثير من اللاعبين الجيدين. كان علينا الركض كثيراً لكننا قمنا بعمل جيد جداً".
 
وبذلك، رفع بولونيا الحالم بالمشاركة في دوري الأبطال لأول مرة منذ تجربته الأولى والوحيدة موسم 1964-1965، رصيده إلى 51 نقطة في المركز الرابع بفارق 4 نقاط عن روما الخامس الذي تغلب السبت على مونزا 4-1، فيما تراجع أتالانتا من المركز الخامس إلى السادس بـ46 نقطة بتلقيه الهزيمة الثانية توالياً والتاسعة للموسم.
 
وما يزيد من موقف أتالانتا صعوبة، أنه يلتقي جوفنتوس في المرحلة المقبلة على أرض الأخير، ثم يواجه فيورنتينا في بروفة للدور نصف النهائي من مسابقة الكأس، قبل أن يحلّ على نابولي حامل اللقب.
 
وبدوره، سيختبر بولونيا معدنه الحقيقي السبت المقبل حين يستضيف إنتر المحلّق في الصدارة.
 
وفضّل موتا عدم التركيز على المشاركة في دوري الأبطال، قائلاً: "أنا لا أفكر بالأمر على الإطلاق. كل ما أفكر به هو الأداء الذي نقدمه".
 
فيرونا يتنفس الصعداء
وتنفس فيرونا الصعداء عندما تغلب على ضيفه ساسوولو 1-0 بفضل هدف البولندي كارول سفيديرسكي في الدقيقة 79.
 
وهو الفوز الأول فيرونا في مبارياته السبع الاخيرة (ثلاثة تعادلات ومثها هزائم) والخامس هذا الموسم فتخلص من المركز الثامن عشر المؤدي الى الدرجة الثانية وارتقى الى السابع عشر برصيد 23 نقطة.
 
في المقابل، مني ساسوولو بخسارته الرابعة توالياً والسابعة في مبارياته الثماني الأخيرة فتراجع إلى المركز الثامن عشر بعدما تجمد رصيده عند 20 نقطة.
 
كما هي الخسارة الأولى لساسوولو في أول مباراة بقيادة مدربه الجديد دافيدي بالارديني خليفة أليسيو ديونيزي المقال من منصبه بعد الخسارة أمام إمبولي 2-3 والتي أتبعها بسقوط كبير على أرضه أمام نابولي حامل اللقب 1-6 الأربعاء في مباراة مؤجلة.
 
وسبق لبالارديني، ابن الـ60 عاماً، أن أشرف على أندية إيطالية عدة بينها كالياري ولاتسيو وآخرها كريمونيزي في الدرجة الثانية.
 
ولم تكن الخسارة الأحد بالنتيجة وحسب بالنسبة لساسوولو، إذ وبعدما خاض مباراته الأولى أساسياً منذ قرابة شهرين بسبب الإصابة، تعرض الدولي دومينيكو بيراردي لتمزق في وتر أخيل وفق ما تخوف بالارديني، ما يعني انتهاء موسم الجناح البالغ 29 عاماً واحتمال غيابه عن منتخب إيطاليا في نهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في ألمانيا.
 
وسجل التشيكي ياكوب يانكتو هدفاً في الدقيقة 69 لصالح فريقه كالياري، ملحقاً بإمبولي الهزيمة الأولى منذ استعانته بالمدرب دافيدي نيكولا في منتصف كانون الثاني.
 
ورفع كالياري بانتصاره الخامس رصيده الى 23 نقطة في المركز الثامن عشر، بفارق الأهداف خلف فيرونا ونقطة خلف فروزينوني السادس عشر الذي تعادل على أرضه مع ليتشي بهدف للمغربي وليد شديرة (2+45) مقابل هدف احتسب للحارس ميكيلي تشيروفوليني عن طريق الخطأ في مرماه (61).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم