الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

إقصاء روبليف بسبب كلمات بذيئة تجاه حكم الخط في دبي

المصدر: "أ ف ب"
أندري روبليف
أندري روبليف
A+ A-
أقصيَ الروسي أندري روبليف الوصيف والمصنّف ثانياً من الدور نصف النهائي لدورة دبي الدولية في كرة المضرب (500) في نهاية مذهلة لمباراة متوترة أمام الكازاخستاني ألكسندر بوبليك السابع، بسبب استخدامه كلمات بذيئة تجاه حكم الخط.
 
وسيلتقي بوبليك مع الفرنسي أوغو أومبير في النهائي، بعدما جرّد الأخير الروسي الآخر دانييل مدفيديف من اللقب عقب تغلّبه عليه 7-5 و6-3.
 
في المباراة الأولى، هيمنت على معظم مجريات المجموعة الثالثة الحاسمة خلافات بين بوبليك والحكمة الألمانية ميريام بلاي حول توقيت إدخال الكرات الجديدة، لكن روبليف هو الذي فقد أعصابه عقب الشوط الحادي عشر من المجموعة وصرخ في اتجاه حكم الخط الذي ادعى أن المصنف الثاني شتمه باللغة الروسية.
 
وأصر روبليف على أنه كان يتحدث باللغة الإنكليزية وأنه لم يستخدم أي لغة بذيئة لكن حكم الخط تمسك بروايته وتم استبعاد المصنف الخامس عالمياً من المباراة.
 
وحاول بوبليك إقناع الحكمة بلاي ومراقب رابطة اللاعبين المحترفين رولاند هيرفيل بمواصلة اللعب ولكن القرار اتخذ بإقصاء الروسي وتأهل الكازخستاني إلى المباراة النهائية حيث سيلاقي أومبير الثامن عشر عالمياً والذي جرّد مدفيديف الرابع عالمياً من اللقب عندما تغلب عليه 7-5 و6-3.
 
وهي المباراة النهائية السادسة لأومبير في مسيرته الاحترافية وهو لم يخسر أيا من الخمس السابقة حيث توّج بألقاب أوكلاند النيوزيلندية وأنفير البلجيكية عام 2020 وهاله الألمانية عام 2021 ومتز الفرنسية العام الماضي ومرسيليا الفرنسية مطلع الشهر الماضي.
 
وضمِنَ بوبليك دخوله قائمة العشرين الأوائل في التصنيف العالمي الذي سيصدر الإثنين وسيصبح أول لاعب من كازاخستان يحقق هذا الإنجاز في التاريخ.
 
واتسمت المباراة بندية كبيرة بين اللاعبين وحسم كل منهما مجموعة بعد الاحتكام إلى شوط فاصل، وكانت الثالثة في طريقها إلى شوط فاصل أيضاً بعدما تقدم بوبليك 6-5 قبل إقصاء روبليف.
 
وقال بوبليك بعد المباراة: "كنت أفضّل الخسارة 6-7 في المجموعة الثالثة على الفوز بالمباراة بهذه الطريقة".
 
وأضاف: "كان بإمكاننا أن نلعب واحدة من أعظم المباريات التي جمعت بيننا أمام حشد كبير في دبي. من المؤسف أن الأمر انتهى بهذه الطريقة.أتمنى أن يعود أندري إلى المسار الصحيح في أقرب وقت ممكن".
 
وكسر بوبليك إرسال روبليف في الشوط الثاني من المجموعة الأولى وتقدم 2-0 و3-0، لكن الروسي ردّ له التحية في الشوط الخامس مقلصاً الفارق إلى 2-3 ثم أدرك التعادل 3-3 وبقيت الحال كذلك حتى الشوط الثاني عشر 6-6 فكان الحسم بشوط فاصل كانت الكلمة الأخيرة فيه للروسي 7-4.
 
وبكّر بوبليك في كسر إرسال روبليف في المجموعة الثانية وفعلها في الشوط الأول لكن الروسي ردّ التحية في الشوط الثامن مدركاً التعادل 4-4 قبل أن يفرض الاحتكام إلى شوط فاصل حسمه الكازخستاني هذه المرة في صالحه 7-5.
 
واستمرت الإثارة في المجموعة الثالثة التي شهدت السيناريو ذاته لسابقتها لكن هذه المرة كان روبليف البادئ بكسر الإرسال في شوطها الأول.
 
ودخل الكازخستاني في جدال طويل مع الحكمة الرئيسية بشأن توقيت اللعب بالكرات الجديدة، وعوقب بسبب انتهاكه للقانون بسبب سلوك غير رياضي لاستخدامه كلمات نابية بعد خسارة إرساله.
 
وردّ بوبليك التحية لروبليف في الثامن مدركاً التعادل 4-4 ثم 5-5 وتقدم 6-5 قبل إقصاء روبليف.
 
ولقيَ روبليف تعاطفاً من اللاعب الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا الذي خرج من ربع النهائي الخميس والذي وصف العقوبة بـ"المخزية".
 
وكتب المصنف 24 عالمياً في حسابه على "إكس": "من الظلم جداً أن يتم استبعاد روبليف دون التأكد أولاً من صحة ما فهمه حكم الخط".
 
وأضاف "يجب مراجعة هذا القانون وتغييره. إنه أمر مخز. نحن بحاجة إلى حكم الفيديو المساعد في أي آر في التنس".
 
وكان روبليف خسر نهائي العام الماضي أمام مدفيديف 2-6 و2-6.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم