الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

دورتموند تصدّر مجموعة "الموت"... سان جرمان يواجه خطر الإقصاء؟

المصدر: "النهار"
دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
A+ A-
بعثر بوروسيا دورتموند الألماني أوراق المنافسة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما حسم تأهله الى الدور الثاني عن مجموعة "الموت"، تاركاً الصراع محتدماً بين ثلاثة عمالقة للظفر بالبطاقة الثانية بين نيوكاسل يونايتد الانكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وآي سي ميلان الايطالي, 

وقدم الفريق الأصفر والأسود مستويات مميزة في المسابقة القارية، كان آخرها أول من أمس على مضيفه "روسونيري" 3-1 في ملعب "سان سيرو"، ليحجز بطاقة العبور للدور التالي بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، بفارق 3 عن باريس سان جيرمان، الذي تعادل بصعوبة مع نيوكاسل الثالث (5 نقاط) 1-1. 

وتمكن دورتموند من الإطاحة بالفرق الكبيرة التي كانت المرشحة الأولى لخطف بطاقة العبور، حيث انتصر على نيوكاسل ذهابا وإيابا ومن ثم ميلان، ليواصل تألقه قاريا بعد مستوى غير مرض في الأسابيع الأخيرة بالبوندسليغا (يحتل المركز الرابع)، حيث أنهى فوزه المثير في الجولة الماضية 4-2 على بوروسيا مونشنغلادباخ سلسلة من ثلاث مباريات دون فوز. 

وعندما يكون لديك نيكو شلوتربيك ونيكلاس زفوله، وماتس هاملز في الخط الخلفي، ربما لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن يجد المنافسون صعوبة في التسجيل ضدك، حيث رغم أن الفريق تلقى 19 هدفًا في شباكه وهو أعلى رقم في المراكز الخمسة الأولى بالدوري الألماني، لكن في المنافسة القارية، لم يستقبل سوى 3 أهداف فقط في 5 مباريات، حيث يتمتع دورتموند بأفضل دفاع في دور المجموعات هذا الموسم، إلى جانب إنتر ميلان وبرشلونة. 

ورأى مدرب الفريق إيدن ترزيتش ان فريقه أثبت خطأ المشككين بتأهله إلى دور الستة عشر عن مجموعة قوية. وبعد أن أوقعته القرعة مع باريس سان جيرمان ونيوكاسل يونايتد وميلان استهل دورتموند مشواره في المجموعة بشكل سيء بحصوله على نقطة واحدة فقط من أول مباراتين لكنه فاز بعد ذلك بثلاث مباريات متتالية ليضمن احتلال المركزين الأول والثاني في المجموعة السادسة. 

وقال ترزيتش للصحفيين "نتذكر جميعا ذلك المساء بعد القرعة عندما تحدثوا عن مجموعة الموت. نتذكر أيضا المباراة الأولى في باريس عندما أخبرنا الجميع بعد الهزيمة أن الأمر سيكون صعبا جدا". 

وأضاف "بعد التعادل السلبي على أرضنا أمام ميلان قالوا الآن انتهى الأمر. وبعد ذلك ذهبنا إلى هناك في صدارة المجموعة". وقال ترزيتش إن مشاكل الإصابة جعلت الأمور صعبة قبل مباراة ميلان. 

حين سحب المنظمون القرعة بدا من الواضح أن المجموعة السادسة سيصعب تحديد الفائز بها وهو ما تحقق بالفعل حيث لا تزال حظوظ باريس سان جيرمان ونيوكاسل يونايتد وميلان قائمة في التأهل. 

وتنفس لويس إنريكي مدرب سان جيرمان الصعداء بعد أن سجل كيليان مبابي ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليتعادل 1-1 مع ضيفه نيوكاسل يونايتد الذي كان على وشك تحقيق ثنائية لا تنسى من الانتصارات. 

ودافع الفريق الزائر باستبسال عن تقدمه بعد أن هز المهاجم السويدي ألكسندر إيساك الشباك في منتصف الشوط الأول لكن قلبه انفطر بعد أن احتسب الحكم لمسة يد في المنطقة على تينو ليفرامنتو. 

ويعلم باريس سان جيرمان، الذي وصل إلى دور الستة عشر على الأقل في المواسم 11 الماضية، أن الفوز في دورتموند وحده هو الذي سيضمن التأهل إلى دور 16 وهو ما يؤكد صعوبة هذه المجموعة حيث قد يخسر الفريق الفرنسي ومع ذلك يتأهل. 

ويجب أن يفوز نيوكاسل على ميلان بطل أوروبا سبع مرات في مباراته الأخيرة مع عدم انتصار باريس سان جيرمان إذا ما أراد الحصول على المركز الثاني بينما لا يزال بوسع ميلان أيضا الوصول إلى دور الستة عشر حال فوزه على ملعب سانت جيمس بارك. 

وقال لويس إنريكي الذي خسر فريقه 4-1 خارج أرضه أمام نيوكاسل "الشيء الأكثر أهمية هو التركيز على أنفسنا. إذا فزنا سننهي المجموعة في المركز الأول، لكن حتى لو خسرنا، يمكننا التأهل للمرحلة التالية. الأمر بالغ التعقيد لكن يجب أن نجعل الأمور سهلة على أنفسنا بالفوز على دورتموند". 

وبدا الحزن واضحا على لاعبي نيوكاسل أثناء خروجهم من ملعب بارك دي برنس مع إحساس شديد بالظلم.  وكان المدرب إيدي هاو متحفظا بشكل يحسد عليه في التعليق على ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم سيمون مارتشينياك أكثر من مهاجم نيوكاسل السابق آلان شيرر الذي وصف القرار بأنه مثير للاشمئزاز. وقال هاو "كان الحكم يقدم مباراة جيدة حتى هذه اللحظة". 

لكنه لم يكن محبطا للغاية وقال إن نيوكاسل سيدخل المباراة على أرضه أمام ميلان بآمال كبيرة في الوصول إلى دور الستة عشر بعد عودته التي طال انتظارها إلى البطولة. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم