السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أياكس يتخلى عن مدربه

المصدر: "أ ف ب"
موريس شتاين
موريس شتاين
A+ A-
أعلن نادي أياكس أمستردام الهولندي لكرة القدم، الإثنين، انفصاله عن مدربه موريس شتاين بسبب النتائج المخيبة.
 
وقال العملاق السابق لكرة القدم الأوروبية الغارق في أحد أسوأ الأزمات في تاريخه الممتد 123 عاماً في بيان: "أياكس وموريس شتاين ينفصلان بأثر فوري".
 
وتراجع أياكس الأحد إلى المركز السابع عشر قبل الأخير في الدوري بخسارته أمام إف سي أوتريخت (3-4)، كانت الرابعة في سبع مباريات.
 
ومنح النادي مهمة تدريب الفريق إلى هيدفيغز مادورو، مساعد شتاين، وستكون مهمته الأولى محفوفة بالمخاطر في مواجهة مضيفه برايتون الإنكليزي الخميس في الجولة الثالثة لدور المجموعات لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
 
وانتقل شتاين إلى أياكس قادماً من سبارتا روتردام الصيف الماضي ووقع معه على عقد لمدة ثلاثة أعوام حتى 30 حزيران 2026. كان التعاقد معه بمثابة مفاجأة في البلاد، وانتقدته العديد من وسائل الإعلام المحلية خصوصاً أن المدرب الجديد لم يشرف سابقاً على أندية كبيرة.
 
وقال شتاين في بيان النادي: "توصلنا إلى نتيجة مفادها أن هذا هو الأفضل لأياكس، حتى لو كنت نادماً على ذلك".
 
وأضاف متأسفاً: "لقد فعلت كل شيء من أجل إعادة أياكس إلى المكانة التي يستحقها. لكنني لم أنجح".
 
وسبق لشتاين البالغ من العمر 49 عاماً تدريب أدو دن هاغ وفينلو وبريدا بالإضافة إلى نادي الوحدة الإماراتي. استعان سبارتا روتردام بخدماته في نيسان 2022، وتمكن من إبقائه في دوري النخبة في نهاية موسم 2021-2022 ثم قاده إلى المركز السادس خلال موسم 2022-2023 قبل الانضمام إلى أياكس أمستردام.
 
وقال المدير الموقت لنادي أياكس جانفان هالست في بيان: "لقد عملنا معاً بشكل مكثف واحترافي جداً في الأشهر الأخيرة، لكن النتائج الرياضية وتطوير الفريق كانت متخلفة".
 
وأضاف: "لقد قررنا معاً أنه من الأفضل أن ننفصل عن بعضنا البعض".
 
وأوضح إن مساعد المدرب الحالي هيدفيغز مادورو سيتولى منصب المدرب "للفترة المقبلة" .
 
وكان المدرب السابق للمنتخب الهولندي لويس فان غال أعلن بداية الشهر الجاري عودته إلى نادي أياكس في دور استشاري.
 
ويمر أياكس بأزمة نتائج منذ رحيل مدربه السابق إريك تن هاغ إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي في نيسان 2022. فشل خليفتاه ألفريد شرودر وجون هينتينغا في قيادة أياكس إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا.
 
قاده شتاين في سبع مباريات فقط في الدوري واثنتين في الدوري الأوروبي (تعادل على أرضه أمام مرسيليا الفرنسي ومع مضيفه أيك أثينا اليوناني).
 
وتؤثر الأزمة أيضاً على إدارة النادي، إذ أقال أياكس مديره الرياضي سفن ميسلينتات الشهر الماضي، وأعلن بعد فترة وجيزة رحيل رئيس مجلس إدارته بيار إرينغا.
 
كما انفصل النادي العام الماضي عن مديره العام حارس مرماه الدولي السابق إدوين فان در سار الذي تعرض لانتقادات بسبب إدارته خلال العامين الماضيين.
 
ويتعافى فان در سار من نزيف في المخ أصيب به في السابع من تموز الماضي وتسبب في قضائه حوالي عشرة أيام في العناية المركزة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم