الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

الوداد قطع شوطاً كبيراً نحو نصف النهائي لدوري أفريقيا والترجي يحتفظ بآماله

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو الوداد (إكس)
لاعبو الوداد (إكس)
A+ A-
عاد الوداد الرياضي المغربي بانتصار مهم من أرض مضيفه إنييمبا النيجيري 1-صفر، ليقطع شوطا كبيرا نحو الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أفريقيا لكرة القدم في نسختها الأولى.
 
وحافظ "وداد الأمة" على تفوقه الكبير على المستوى القاري، وتمكن من إسقاط مضيفه إنييمبا بهدف نظيف على ملعب "غادسويل أكبابيو" في مدينة أويو جنوب نيجيريا ليقطع شوطاً كبيراً نحو المربع الذهبي للبطولة الحديثة.
 
وفرض الفريق المغربي أفضليته على فترات الشوط الأول، حيث استعان المدرب عادل رمزي بتشكيلته الإعتيادية والتي يقودها الظهير الدولي يحيى عطية الله ولاعب الوسط يحيى جبران، إلا أن الفريق تأثر هجومياً بغياب هدافه السنغالي بولي سامبو بداعي الإصابة.
 
وكاد الظهير أيوب العملود الذي كان في عداد تشكيلة مدرب "أسود الأطلس" في النافذة الدولية الأخيرة، ان يفتتح التسجيل إلا أن رأسيته مرت بجانب المرمى بطريقة غريبة (29).
 
وأرسل الدولي الليبي حمدو الهوني كرة أمامية طويلة روضها العملود وحاول تجاوز الحارس أورونليكي أوجو الذي لم يجد وسلة لإيقافه سوى بعرقلته، ليحتسب الحكم التشادي عثمان محمات أكا ركلة جزاء، انبرى لها المتخصص الدولي السابق يحيى جبران بنجاح إلى يمين الحارس (38).
 
وبات جبران الهداف التاريخي للوداد في المسابقات القارية برصيد 12 هدفاً أمام اللاعب السابق للفريق الكونغولي فابريس أونداما برصيد 11 هدفاً.
 
وجاءت أولى فرص الفريق المضيف عبر تسديدة بعيدة أطلقها إيكيني أوازي سيطر عليها الحارس يوسف المطيع ببيراعة (42).
 
وكاد الشرقي البحري الذي اصيب منتصف الشوط الأول أن يعزز تقدم الوداد إلا أن رأسيته لم تخدع الحارس النيجيري (43).
 
وتحسن أداء أصحاب الأرض في الشوط الثاني مقابل الحذر الدفاعي من الفريق المغربي الذي سعى للحفاظ على التقدم ومحاولة إضافة الهدف الثاني عبر المرتدات السريعة.
 
وأهدر لاعب الوسط اليافع دانييل داغا (16 عاماً) فرصة مؤاتية لإنييمبا لإدراك التعادل عندما مرت تسديدته الزاحفة بمحاذاة القائم الايسر (68).
 
وسدد جوزف أتولي كرة بعيدة مرت فوق مرمى مطيع (78)، رد عليه سفيان أحناش بتسديدة مماثلة علت العارضة النيجيرية (79).
 
ودفع مدرب إنييمبا الدولي السابق فينيدي جورج بكافة أوراقه الهجومية سعياً لإدراك التعادل، ما خلف مساحات في دفاع فريقه لم يستفد منها الفريق المغربي عندما انفرد البديل منتصر الحتيمي ومرر كرة خلفية إلى أحناش الذي تباطأ في تسديدها لترتد من الدفاع النيجيري (82).
 
وتابع الفريق النيجيري الدقائق المحتسبة بدلاً من ضائع بعشرة لاعبين إثر طرد ألاليبو سومياري لعرقته المنفرد الحتيمي (90+1).
 
ويتجدد اللقاء بين الفريقين الأربعاء المقبل في لقاء الإياب على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.
 
الحسم في رادس
واحتفظ الترجي الرياضي التونسي بآماله للتأهل إلى نصف نهائي مسابقة دوري أفريقيا لكرة القدم في نسختها الأولى، برغم خسارته أمام مضيفه مازيمبي الكونغولي الديموقراطي 0-1، الأحد على ملعب "بنجامين مكابا" في العاصمة دار السلام في ذهاب ربع النهائي.
 
ويعاني فريق "باب سويقة" من عدم الاستقرار الفني بعد استقالة مدربه معين الشعباني ومساعده مجدي تراوي قبل أسابيع قليلة، حيث يشرف طارق ثابت على الفريق موقتاً.
 
وهو الفوز الرابع لفريق مازيمبي تاريخياً على ضيفه الترجي، ليتعادل الفريقان بعدد الإنتصارات في 11 مواجهة جمعتهما قارياً، مقابل ثلاثة تعادلات.
 
وقال ثابت بعد المباراة: "للحقيقة قدمنا مباراة جيدة ولا سيما في الدقائق العشر الأولى قبل أن تتلقى شباكنا الهدف من أول فرصة للفريق الخصم"، وتابع: "امتلكنا زمام الأمور ولا سيما في الشوط الثاني إذ كانت الروح والرغبة لدى اللاعبين موجودة".
 
وأردف: "ما زالت لدينا 90 دقيقة نلعبها على أرضنا حيث سنحتاج إلى الروح القتالية والرغبة لنستطيع قلب الأمور لمصلحتنا".
 
من جانبه، اعتبر مدرب مازيمبي السنغالي لامين ندياي أن: "كل انتصار يعد إيجابياً في مواجهات من هذا النوع وضد خصم قوي جداً"، وتابع في تصريحات أعقبت اللقاء: "الشباب قدموا أداء قوياً والأهم هو التسجيل وهذا ما تحقق والأن علينا الاستعداد للإياب بعد ثلاثة أيام، سنذهب إلى تونس ونحن نمتلك الفرصة الأقوى للتأهل".
 
وقدم الفريق التونسي أداء بعيداً عن مستواه المعهود، ومع ذلك لاحت فرص عدة عندما سدد الجزائري أسامة بوقرة كرة "عالطاير" أمسكها حارس مازيمبي باجيو سيادي (7).
 
ومن أول فرصة اقتنص الفريق المضيف هدف السبق إثر ركلة ركنية وصلت إلى فيليب كينزومبي فأرسلها عرضية إلى المتربص المالي عمر فوفانا فحولها قوية برأسه إلى الشباك (11).
 
ولم تختلف الأمور في الشوط الثاني، مع أفضلية متواصلة لفريق التونسي، مقابل محاولات للاعبي مازيمبي في إحراز هدف الإطمئنان وكاد يتحقق عندما اخترق ماغلوار نتامبوي وسدد كرة قوية مرت فوق المرمى (49).
 
وألغى الحكم السوداني محمود إسماعيل هدفاً سجله البرازيلي يان ساسي إثر تبادل تمريرات مع مواطنه رودريغو رودريغيز الذي كان متسللاً قبل التمريرة الحاسمة (61).
 
وأبعد الحارس الشاب للترجي أمان الله ماميش كرة قوية سددها فوفانا (65). وتألق ماميش مجدداً أمام كينزومبي الذي سدد كرة صاروخية صدها ببراعة إلى ركنية (75).
 
وسيلتقي الفريقان إياباً على ملعب "حمادي العقري" في رادس الأربعاء المقبل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم