السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إطلاق اسم نجم "إنديانا جونز" هاريسون فورد على نوع جديد من الأفاعي

المصدر: "أ ف ب"
نجم سلسلة أفلام "إنديانا جونز" الممثل الأميركي هاريسون فورد.
نجم سلسلة أفلام "إنديانا جونز" الممثل الأميركي هاريسون فورد.
A+ A-
أطلق علماء في البيرو على نوع جديد من الثعابين اسم هاريسون فورد، تقديراً منهم لجهود نجم "إنديانا جونز" في أعمال الحفظ.
 
واكتُشفت الأفعى التي يبلغ قطرها 40 سنتيمتراً لأول مرة في أيار 2022 في حديقة أوتيشي الوطنية، وفق ما ذكرت جامعة سان ماركوس الوطنية الأربعاء. لكن لم يستنتج الباحثون قبلاً أنّها نوع غير معروف من الأفاعي سابقاً. وقد أُطلق على هذا النوع ذي اللون البني المصفرّ مع بقع سوداء وبطن أسود وعيون نحاسية، الاسم العلمي "تاكيمينويديس هاريسونفوردي" (Tachymenoides Harrisonfordi).
 
عُثر على هذا النوع من الثعابين لأول مرة من جانب فريق باحثين بقيادة عالم الأحياء الأميركي الألماني إدغار لير، الذي وقال لوكالة "فرانس برس" من ولاية إيلينوي الأميركية، إنّ النوع الجديد بات يحمل اسم فورد تقديراً لنشاط النجم الهوليوودي في القضايا البيئية.
 
وأضاف: "اكتشفتُ أنّ هاريسون فورد وافق على استخدام اسمه من خلال استشارة أجرتها (منظمة الحفظ الدولية)"، وهي منظمة غير حكومية.
 
(أ ف ب)
 
ولفت لير إلى أنّ الثعبان اكتُشف في منطقة لا يمكن الوصول إليها إلّا بطائرة مروحية. وأوضح أنّ العلماء في فريقه احتاجوا "سبعة أيام للعثور عليه"، مضيفاً أنّ هذا الثعبان غير مؤذٍ للبشر لكنّه مفيد في صيد الضفادع والسحالي.
 
قاد لير فريقاً من الباحثين من جامعة سان ماركوس الوطنية وجامعة فلوريدا الدولية وجامعة إيلينوي ويسليان. وقد نشرت مجلة سالاماندرا الألمانية المتخصّصة بعلم الزواحف، الثلثاء، دراسة عن اكتشاف هذا الثعبان.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم