الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

ضربات روسيّة على شرق أوكرانيا وشمال شرقها توقع خمسة قتلى

المصدر: أ ف ب
جثة قتيل وضعت داخل كيس بعد غارة جوية في قرية زولوتشيف بمنطقة خاركيف (1 ايار 2024، أ ف ب).
جثة قتيل وضعت داخل كيس بعد غارة جوية في قرية زولوتشيف بمنطقة خاركيف (1 ايار 2024، أ ف ب).
A+ A-
قُتل خمسة أشخاص، بينهم رجل وابنته، وأصيب عشرات آخرون، الأربعاء، خلال ضربات روسية عدة في شرق أوكرانيا وشمال شرقها على ما ذكرت السلطات المحلية.

وقتل مدنيان كانا في سيارة جراء قنبلة موجهة ألقتها القوات الروسية من الجو في منطقة خاركيف الواقعة في شمال شرق أوكرانيا، على ما أوضح الحاكم أوليغ سينيغوبوف.

والقتيلان امرأة في الثامنة والثلاثين ووالدها، على ما أوضحت النيابة العامة الأوكرانية.

وقال الحاكم "عند الساعة العاشرة صباحا ضرب الروس سيارة ومنزلا في زولوتشيف" الواقعة على بعد حوالى 15 كيلومترا عن الحدود الروسية بواسطة "قنابل جوية موجهة".

وأصيب ستة أشخاص آخرين بينهم طفل في الحادية عشرة على ما أوضح سينيغوبوف عبر تلغرام مشيرا إلى أن اثنين من الجرحى أدخلا المستشفى.

وتوفيت كذلك امرأة تبلغ السادسة والستين متأثرة بجروح تعرضت لها خلال قصف روسي لبلدة ليليوكيفكا في المنطقة نفسها على ما أفاد الحاكم.

ويستهدف قصف شبه متواصل منطقة خاركيف الحدودية مع روسيا والتي أحتل الروس جزءا كبيرا منها في بداية الغزو قبل هجوم أوكراني مضاد نجح في استعادتها في خريف العام 2022.

في الأشهر الأخيرة استخدمت روسيا قنابل جوية موجهة جديدة وقوية تلحق دمارا كبيرا.

وفي ضربة جوية منفصلة قتل شخصان وجرح ستة في غيرنيك الواقعة على بعد حوالى 15 كيلومترا من خط الجبهة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا على ما قال حاكم المنطقة فاديم فيلاشين.

وأكد المسؤول عبر تلغرام أن القوات الروسية هاجمت المدينة بواسطة راجمات صاروخية من طراز "أوراغان"، ونشر صورا لمنزل محترق.

وفجرا، كان قتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ في قصف صاروخي روسي استهدف مدينة أوديسا في جنوب غرب أوكرانيا، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.

وقال رئيس بلدية المدينة غينادي تروخانوف في منشور على تطبيق تلغرام إنّ "العدو هاجم أوديسا بصواريخ بالستية، ونتيجة للهجوم، قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح".

وأشار حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر إلى وجود "أضرار على صعيد المنشآت المدنية"، من دون تحديد طبيعة هذه الأضرار وحجمها ومكانها.

وكان هجوم صاروخي روسي أسفر الإثنين عن مقتل خمسة أشخاص في أوديسا، بحسب مسؤولين محليين.

وتستهدف روسيا باستمرار مدينة أوديسا بالصواريخ والمسيّرات المفخّخة.

وتكتسي موانئ المدينة الساحلية الكبيرة المطلّة على البحر الأسود أهمية كبرى للصادرات الأوكرانية.

في المقابل أعلنت أوكرانيا الأربعاء أنها استهدفت بطائرة مسيرة مصفاة روسية رئيسية في منطقة ريازان بغرب روسيا على بعد 500 كيلومتر تقريباً من الحدود الأوكرانية وحوالى 190 كيلومترا جنوب شرق موسكو.

وقال مصدر في الاستخبارات الأوكرانية لوكالة فرانس برس "تمّ استخدام طائرة مسيرة لضرب مصفاة ريازان".

وأفادت وسائل إعلام محلية بوقوع انفجارات وحريق في هذه المصفاة المملوكة لشركة النفط الروسية العملاقة روسنفت وتبلغ طاقتها، بحسب موقعها الإلكتروني، 17 مليون طن سنويا.

وأكد حاكم الإقليم بافيل مالكوف عبر تلغرام الهجوم، مشيراً إلى عدم سقوط ضحايا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم