السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تقرير للأمم المتحدة: الموارد المائيّة عامل ازدهار وسلام في حال تقاسمها بعدل

المصدر: أ ف ب
امرأة تنقل على دراجتها عبوات بلاستيكية للمياه العذبة، في مقاطعة بن تري بجنوب فيتنام (19 آذار 2024ـ أ ف ب).
امرأة تنقل على دراجتها عبوات بلاستيكية للمياه العذبة، في مقاطعة بن تري بجنوب فيتنام (19 آذار 2024ـ أ ف ب).
A+ A-
أكد التقرير السنوي حول المياه الذي نشرته اليونيسكو، الجمعة، لصالح الأمم المتحدة، أن "لا غنى عن" ضمان حصول جميع بلدان العالم على "إمدادات آمنة وعادلة من المياه" لتعزيز ازدهارها وبالتالي إحلال السلام.

اعلن ريتشارد كونور واضع التقرير الذي نشر بمناسبة يوم المياه العالمي ان إقامة رابط مباشر بين المياه والازدهار "تجريبي إلى حد ما" في حين أن بعض البلدان التي تعاني من شح في المياه مزدهرة بالفعل.

لذلك يشرح الامر بالقول "بدون مياه نظيفة يتعرض الاشخاص لأمراض تمنعهم من الذهاب إلى المدرسة وإلى العمل بهدف الانتاج. وهنا الرابط واضح تماما".

وصرح لوكالة فرانس برس بعد عرض التقرير في مقر وكالة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونيسكو) في باريس "من دون مياه، لا أمن أساسيا، ولا إنتاج زراعيا، ولا صناعة".

في البلدان النامية، 80% من الوظائف -التي تتركز في الزراعة والصناعات التي تستخدم المياه بكثافة - مرتبطة بالمياه، المورد المهدد بالتقلبات المناخية.

وفي جميع أنحاء العالم، 2,2 مليارا شخص محرومون من مياه الشرب النظيفة، و3,5 مليارات من خدمات الصرف الصحي الآمنة.

وإذا كانت الصلة وثيقة بين المياه والازدهار، فهذا ينطبق ايضا على الصلة بين الازدهار والسلام. ويقول كونور "يبدو من المنطقي أن الذين يعيشون برخاء هم أقل ميلا إلى النزاعات".

- تعاون -
واضاف التقرير ان "عدم المساواة في توزيع الموارد المائية وفي الحصول على خدمات الإمداد والصرف الصحي" مصدر توتر قد يؤدي في ذاته إلى "تفاقم انعدام الأمن في مجال المصادر المائية".

وبينما كانت التوقعات في الثمانينات والتسعينات أن يكون القرن الحادي والعشرون قرن "الحروب على المياه"، يرى كونور أن "الموارد المائية كانت في أغلب الأحيان ضحية للحرب لكنها لم تكن عموما سببا في اندلاعها".

غير أن الموارد المائية تولد أزمات عديدة في جميع أنحاء العالم مصحوبة أحيانا بأعمال عنف، كتلك التي تسببت في سقوط عشرات القتلى بين قرغيزستان وطاجيكستان في السنوات الأخيرة بسبب نزاع على الأراضي وبالتالي الوصول إلى الموارد المائية.

ولتجنب مثل هذه النزاعات تدعو الأمم المتحدة إلى زيادة التعاون على المستوى الدولي بحيث يأتي ب"نتائج إيجابية".

وتطرقت المنظمة الى استثمار نهر السنغال بمبادرة من مالي وموريتانيا والسنغال "لتعزيز الإدارة المشتركة للموارد المائية وتقاسمها في اطار الجفاف"، الأمر الذي "أتاح فتح حوار بين موريتانيا والسنغال في الوقت الذي كان يدور نزاع بين البلدين".

وذكر التقرير انه من أصل 153 بلدا تتقاسم الأنهر أو البحيرات أو المياه الجوفية "أبرم 31 بلدا فقط اتفاقات تعاون تتعلق بما لا يقل عن 90% من مساحة أحواضها العابرة للحدود".

- تكنولوجيات تستخدم كميات هائلة من المياه -
من ناحية الاستثمارات أبرزت المديرة العامة لليونيسكو اودري أزولاي أهمية زيادة مشاركة القطاع الخاص، علما أن "حصول الجميع على مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية في 140 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل سيتطلب استثمارا بقيمة 114 مليار دولار سنويا حتى عام 2030".

وأشار التقرير أيضا إلى "تأخر" تكنولوجي في التدريب فضلا عن "الافتقار إلى المهارات" القانونية والسياسية والمؤسساتية لتجنب الهدر والتلوث والسماح بحل النزاعات عبر التفاوض.

في موازاة ذلك حذرت الامم المتحدة من ظهور تكنولوجيات جديدة صممت بدون أن تؤخذ في الاعتبار آثارها على الموارد المائية حتى عندما يكون الهدف منها التخفيف من انبعاث غازات الدفيئة مثل الوقود الحيوي أو بطاريات الليثيوم أو أنظمة احتجاز الكربون وتخزينه. وأضاف التقرير أن هذه الأنظمة "قد تزيد استهلاك المياه لمحطة واحدة لتوليد الكهرباء بنسبة 90%".

وهناك ايضا تكنولوجيات الاعلام التي "تستهلك كميات كبيرة من المياه بشكل متزايد"، وهي ضرورية لتبريد خوادمها خصوصا مع تطوير الذكاء الاصطناعي.

وقال كونور إنه مع ذلك "يجب ألا ننسى أن بعض التقدم في كفاءة الري يمكن أن يكون له تداعيات هائلة على المستوى العالمي حيث تستخدم الزراعة 70% من كميات المياه العذبة". وأضاف أن الأمر سيان في مجال الصناعة الذي يمثل 20% من الاستهلاك. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم