السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جورجيفا: طول أمد الحرب في الشرق الأوسط يزيد من خطر اتساع رقعة تأثيرها

المصدر: "رويترز"
 مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.
A+ A-
حذّرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا من تداعيات طول أمد الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" على الاقتصادات العالمية.

قالت جورجيفا خلال القمة العالمية للحكومات في دبي: "أخشى أكثر من أي وقت مضى أن يطول أمد الصراع لأنه إذا استمر فسوف تتفاقم مخاطر اتساع رقعته".
وأضافت: "أصلي كامرأة وأم وجدة من أجل السلام لكل المصابين بتداعيات الحرب ولأمن الجميع". 
وأضافت: "نرى الآن خطر امتداد رقعة (الصراع) في قناة السويس"، في إشارة إلى الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر في الآونة الأخيرة.
 
 
 


وتابعت: "لكن إذا حدثت تداعيات أخرى غير مقصودة فيما يتعلق بجهة القتال، فقد يصبح الأمر أكثر إشكالية بالنسبة للعالم برمته".

وذكرت أنّ الصندوق صار "واثقاً للغاية" من أن تباطؤ الاقتصاد العالمي لن يفضي إلى ركود، متوقعة أن أسعار الفائدة ستبدأ في الانخفاض اعتباراً من منتصف العام أيضاً.

وأضافت: "نحن واثقون جداً في أنّ الاقتصاد العالمي يستعد الآن لتجنّب الرّكود كما نحلم".

وفيما يتعلق باحتمال خفض أسعار الفائدة في الاقتصادات الرائدة مثل الاقتصاد الأميركي، قالت: "أتوقّع بحلول منتصف العام أن نرى أسعار الفائدة تسير في الاتجاه الذي كان عليه التضخم في العام الماضي".
 
وتحدثت عن تسونامي الذكاء الاصطناعي، مشيدة بالتطورات التي تشهدها المنطقة في هذا السياق، وبتخصيص وزارة للذكاء الاصطناعي في الإمارات. وحثت على تطوير البنى التحية المتصلة ومشاركة الجميع في هذه العملية المعرفية. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم