الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

في كارولاينا الجنوبية... بايدن يسعى لفوز ساحق بالانتخابات التمهيدية الديموقراطية

المصدر: "أ ف ب"
ناخب في ساوث كارولاينا (أ ف ب).
ناخب في ساوث كارولاينا (أ ف ب).
A+ A-
يبدو الرئيس الأميركي جو بايدن في طريقه لتحقيق فوز كبير، اليوم السبت، في انتخابات تمهيدية للحزب الديموقراطي في ولاية كارولاينا الجنوبية، تعتبر اختباراً لشعبيته في صفوف الناخبين السود تمهيداً للمعركة الرئاسية المرجّح أن يخوضها في مواجهة دونالد ترامب في 2024.

وكانت حملة بايدن للرئاسة في العام 2020 قد اكتسبت زخماً في هذه الولاية الجنوبية، وها هو اليوم يُعوّل على زخم مماثل للاستحقاق المقبل.

ويواجه الرئيس الديموقراطي، البالغ 81 عاماً، في الانتخابات التمهيدية التي فتحت مراكز الاقتراع فيها عند السابعة صباحا وتغلق عند السابعة مساء (12,00 ت غ حتى 00,00 ت غ) خصمين هما: عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس والكاتبة ماريان وليامسون.

وشارك بايدن في عدد من التجمّعات الانتخابية لكنّه لن يكون حاضراً اليوم، غداة ضربات انتقامية شنّتها الولايات المتحدة ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا والعراق ردّاً على هجوم بمسيّرة أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين في قاعدة في الأردن.

ويكتسي حجم الإقبال أهمية كبرى نظراً إلى أنّ الناخبين السود شكّلوا رافعة لفوز بايدن في الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية في 2020 ولاحقاً في الرئاسة، فإذا جاء الإقبال ضعيفاً هذه المرة عندها سيكون للديموقراطيين ما يبعث على القلق.

وأظهرت استطلاعات أجريت مؤخّراً تراجعاً لشعبية بايدن لدى الناخبين السود، خصوصاً الشباب، وسط إحباط من عدم تلبيته أولوياتهم في ولايته الرئاسية.

وقال صامويل باياس، المؤيّد لبايدن والبالغ 31 عاماً، عقب تجمّع انتخابي شاركت فيه نائبة الرئيس كامالا هاريس عشية الانتخابات التمهيدية: "أعتقد أنّ المخاطر أكبر من أي وقت مضى، فالناس يتحدثون عن أن ديموقراطيتنا تتعرض لهجوم".

ويُعوّل بايدن على الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية لاختبار حجم التأييد الذي يحظى به لدى الناخبين السود، على الرغم من أنه يرجّح أن تبقى الولاية في أيدي الجمهوريين في انتخابات تشرين الثاني، على غرار ما هي عليه الحال منذ 1980.

وستكون النتائج مراقبة من كثب لتبيان ما إذا تركيز بايدن مؤخّراً على مهاجمة ترامب باعتبار أنه يشكّل تهديدا للديموقراطية، يؤتي ثماره لدى الناخبين.

وكان استطلاع مشترك لـ"نيويورك تايمز" وكلية سيينا أجري في تشرين الثاني قد أظهر أن 71 بالمئة من الناخبين السود في ستّ ولايات متأرجحة يؤيدون بايدن، بتراجع نسبته 20 في المئة عن انتخابات 2020 حين بلغت نسبة التأييد 91 في المئة، مقابل 22 في المئة يؤيدون ترامب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم