الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بوليفيا تقطع العلاقات الديبلوماسيّة مع إسرائيل

المصدر: أ ف ب
علم بوليفيا (أ ف ب).
علم بوليفيا (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الحكومة البوليفية، الثلثاء، قطع علاقاتها الديبلوماسية مع إسرائيل بسبب حملة القصف المدمر التي تنفذها على قطاع غزة ردا على هجوم شنته حركة حماس على الأراضي الاسرائيلية في 7 تشرين الأول.

وبوليفيا التي يحكمها الرئيس اليساري لويس آرسي أصبحت الدولة الأولى في أميركا اللاتينية التي تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع إسرائيل منذ اندلاع الحرب في القطاع.

وفي موازاة ذلك أعلنت تشيلي وكولومبيا استدعاء سفيريهما في تل ابيب احتجاجا على "الانتهاكات غير المقبولة للقانون الانساني من اسرائيل" بحسب سانتياغو و"المجزرة بحق الشعب الفلسطيني" بحسب بوغوتا.

وتشيلي هي موطن لأكبر جالية فلسطينية في الشتات خارج العالم العربي.

في بوليفيا أعلن نائب وزير الخارجية فريدي ماماني في مؤتمر صحافي أنّ الحكومة "قرّرت قطع العلاقات الديبلوماسية مع دولة إسرائيل، رفضاً وإدانةً للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشنّ في قطاع غزة".

كما أعلنت وزيرة الرئاسة ماريا نيلا برادا أنّ لاباز بصدد إرسال مساعدات إنسانية إلى غزة. وقالت في المؤتمر الصحافي نفسه "نطالب بوضع حدّ للهجمات" في قطاع غزة التي "تسببت حتى الآن بمقتل آلاف المدنيين وبتهجير قسري للفلسطينيين".

وسارعت اسرائيل الى التعليق على هذه الخطوة معتبرة انها تشكل "استسلاما للإرهاب".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان "إن قرار بوليفيا قطع العلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل هو استسلام للإرهاب ونظام الملامي في إيران". وأضاف أن "الحكومة البوليفية تقف في صف منظمة حماس الإرهابية".

وكانت حركة حماس رحبت الثلثاء بموقف لاباز. وقالت في بيان "نثمّن عالياً قطع بوليفيا علاقاتها الديبلوماسية مع الكيان المحتلّ، ونجدّد دعوتنا لدولنا العربية والإسلامية المطبّعة بقطع كافة علاقاتها" مع إسرائيل.

- علاقات مقطوعة أساسا-
وشنّت حركة حماس هجوماً غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول تسلّلت خلاله إلى مناطق إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجمت بلدات حدودية وتجمعات سكنية، ما تسبب بمقتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون وتم أيضا أخذ 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردت الدولة العبرية بقصف مكثف على القطاع أوقع حتى الآن 8525 قتيلا بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في حكومة حماس.

وتعترف لاباز بدولة فلسطين منذ الثمانينيات.

وكانت بوليفيا قطعت علاقاتها الديبلوماسية مع إسرائيل في 2009 في عهد الرئيس اليساري السابق إيفو موراليس الذي اتّخذ تلك الخطوة احتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وظلّت العلاقات الديبلوماسية بين بوليفيا وإسرائيل مقطوعة إلى أن عاودتها حكومة يمينية مؤقتة في تشرين الثاني 2019  قبل أن يفوز لويس آرسي بالانتخابات الرئاسية في 2020.

وتعليقاً على قرار الحكومة قطع العلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل قال موراليس الثلثاء إنّ هذه الخطوة أتت متأخرة.

وأضاف أنّ الحكومة اتّخذت هذه الخطوة "تحت الضغط الشعبي" وبعد أن "قتل النظام الإسرائيلي أكثر من 8500 شخص".

وكان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، حض سابقا على وقف إطلاق النار.

وقال إن "الهجوم الإرهابي" الذي شنّته حركة حماس على إسرائيل لا يبرر قتل "ملايين الأبرياء" في غزة.

وأضاف في خطاب مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن تنفيذ حماس هجوماً ضدّ إسرائيل لا يعطي الدولة العبرية الحقّ بـ"قتل ملايين الأبرياء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم