الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

السفيرة سميث: الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل لن يؤثر على دعم واشنطن لأوكرانيا

المصدر: أ ف ب
رئيسا الوزراء السلوفيني روبرت غولوب (الى اليسار) والإسباني بيدرو سانشيز (في الوسط) يحييان زيلينسكي في بداية الجلسة العامة لقمة المجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة جنوب إسبانيا (5 ت1 2023، أ ف ب).
رئيسا الوزراء السلوفيني روبرت غولوب (الى اليسار) والإسباني بيدرو سانشيز (في الوسط) يحييان زيلينسكي في بداية الجلسة العامة لقمة المجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة جنوب إسبانيا (5 ت1 2023، أ ف ب).
A+ A-
اعلنت السفيرة الاميركية لدى حلف شمال الأطلسي، الثلثاء، ان القرار الأميركي بزيادة الدعم العسكري لإسرائيل بعد الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس لن يضر بقدرة واشنطن على مواصلة تسليح أوكرانيا.

وصرحت السفيرة الأميركية جوليان سميث للصحافيين "حول ما اذا كان الدعم الأميركي لإسرائيل يمكن أن يأتي على حساب الدعم الأميركي لأوكرانيا، لا نتوقع أي معضلة رئيسية في هذا الصدد".

وأضافت "أظن أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على التركيز على شراكتنا والتزامنا بضمان أمن إسرائيل مع الوفاء بالتزاماتنا ووعدنا بمواصلة دعم أوكرانيا".

أصدر الرئيس جو بايدن الاحد اوامر بتوجه السفن والطائرات الحربية الأميركية الى مسافة قريبة من إسرائيل لإظهار الدعم لها، وأرسل أيضا مساعدات عسكرية جديدة.

تأتي الأزمة في إسرائيل في الوقت الذي يسعى فيه البيت الأبيض لإيجاد طريقة لاستمرار تدفق إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا بعد النقاشات في الكونغرس الأميركي.

يجتمع الداعمون الدوليون لكييف في بروكسل الأربعاء للبحث في تسليم شحنات الأسلحة سعيا لمواصلة أوكرانيا تقدمها في الهجوم المضاد وتوفير دفاعات جوية للحماية من هجوم شتوي محتمل تشنه روسيا.

وقالت سميث "أتوقع أن يكون التركيز على انظمة الدفاع الجوي والذخيرة، رغم أنه لا شك أن الأوكرانيين سيأتون بمطالب اخرى متنوعة".

ويسعى بايدن إلى تهدئة الحلفاء بشأن دعم واشنطن لكييف بعد إلغاء مساعدات جديدة من اتفاق في الكونغرس الأميركي لتجنب إغلاق مؤسسات فدرالية هذا الشهر.

يساوي الدعم العسكري الذي قدمته الولايات المتحدة لأوكرانيا ما قدمته جميع الدول الأوروبية الأعضاء في الناتو وكندا مجتمعة منذ أن شنت موسكو غزوها العام الماضي.

ويصر الديبلوماسيون الغربيون في حلف شمال الأطلسي على أنه لا خطر من وقف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا في المستقبل القريب.

لكن كبير الديبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي حذر من أن التكتل لن يكون قادرا على سد أي فجوة تمويلية تخلفها الولايات المتحدة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم