الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

في ذكرى الحرب مع العراق.... إيران تستعرض المسيّرة "الأطول مدى في العالم"

المصدر: "رويترز"
قاعدة سرية تحت الأرض للطائرات المسيّرة في إيران (أ ف ب).
قاعدة سرية تحت الأرض للطائرات المسيّرة في إيران (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية أنّ الجمهورية الإسلامية استعرضت، اليوم، معدّاتها العسكرية في ذكرى الحرب مع العراق في الثمانينيات، منها "الطائرة المسيّرة الأطول مدى في العالم" وصواريخ باليستيّة وفرط صوتية.

وقالت التقارير إنّ الطائرة المسيرة "تم الكشف عنها" في العرض الذي تم بثّه على الهواء مباشرة، وإنّ الطائرات المسيّرة التي ظهرت خلال الفعالية تحمل أسماء "مهاجر" و"شاهد" و"آرش".

وكانت إيران أعلنت، الشهر الماضي، أنّها صنعت طائرة مسيّرة متقدمة تحمل اسم "مهاجر-10" بتحسينات في مدى وفترة التحليق مع القدرة على نقل حمولة أكبر.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، حينذاك، أنّ مدى الطائرة يصل إلى ألفَي كيلومتر ويمكنها الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة، مضيفة أنّ حمولتها يمكن أن تصل إلى 300 كيلوغرام، أي مثلي الحمولة التي يمكن للمسيّرة "مهاجر-6" نقلها.

تتّهم الولايات المتحدة إيران بإمداد روسيا بطائرات مسيّرة من طراز "مهاجر-6" من بين وحدات جوية أخرى غير مأهولة من أجل الحرب على أوكرانيا.

وفرضت واشنطن، يوم الثلثاء، المزيد من العقوبات المرتبطة بإيران، عازية ذلك إلى نشر طهران "المستمر والمتعمد" للوحدات الجوية غير المأهولة التي تسهم في تمكين روسيا ووكلاء لها في الشرق الأوسط وأطراف أخرى تزعزع الاستقرار.

وتنفي إيران إمداد روسيا بطائرات مسيّرة من أجل استخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال العرض العسكري الذي أقيم اليوم في طهران : "تضمن قواتنا الأمن في المنطقة والخليج... يمكننا أن نعلم شعوب المنطقة أنّ الصمود هو السبيل اليوم. ما يجبر العدو على التراجع ليس الخضوع والتردد، بل المقاومة".

اندلعت الحرب العراقية الإيرانية في 22 أيلول 1980 عندما غزت قوات في عهد الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين إيران. وانتهى الصراع، الذي كان مدمّراً اقتصاديّاً وخلّف ما لا يقل عن نصف مليون قتيل، إلى طريق مسدود في آب 1988.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم