السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البنتاغون: أي حصار صيني لتايوان سيمثّل "مخاطرة كبيرة"

المصدر: أ ف ب
صورة غير مؤرخة نشرتها وزارة الدفاع التايوانية في 13 أيلول 2023، وتظهر حاملة الطائرات الصينية شاندونغ (الى اليسار) تحت رقابة سفينة حربية تايوانية في البحر (أ ف ب).
صورة غير مؤرخة نشرتها وزارة الدفاع التايوانية في 13 أيلول 2023، وتظهر حاملة الطائرات الصينية شاندونغ (الى اليسار) تحت رقابة سفينة حربية تايوانية في البحر (أ ف ب).
A+ A-
قال مسؤولون كبار في البنتاغون أمام الكونغرس، الثلثاء، إن أي حصار صيني على جزيرة تايوان الديمقراطية سيكون بمثابة "مخاطرة كبيرة" بالنسبة لبيجينغ، ومن المرجح أن يفشل، في حين أن الغزو العسكري سيكون صعباً للغاية.

وتعتبر بيجينغ أن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي تابعة لها وستستعيدها في يوم ما حتى لو اضطرت إلى استخدام القوة، مكثفة ضغوطها الديبلوماسية والعسكرية عليها في السنوات الأخيرة. وأشار مسؤولون في واشنطن، حليفة تايبيه، إلى العام 2027 كإطار زمني محتمل للغزو.

وتزداد حدّة التوتر في الوقت الذي كثفت الصين ضغوطها العسكرية على تايوان، وأجرت مناورات حربية واسعة النطاق تحاكي الحصار على الجزيرة، فيما تشنّ غارات جوية شبه يومية، وترسل سفناً حول مياهها.

وقال مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادي إيلي راتنر إن حصار تايوان سيمثّل "مخاطرة كبيرة لجمهورية الصين الشعبية".

وأضاف راتنر أمام لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب "من المرجّح أن يفشل (الحصار)، وسيكون هناك خطر كبير بالتصعيد بالنسبة لجمهورية الصين الشعبية إذ سيتعيّن عليها التفكير في مسألة إن كانت مستعدة للبدء في نهاية المطاف بمهاجمة السفن التجارية".

واعتبر راتنر أن "الحصار سيكون مدمراً للمجتمع الدولي، ومن المرجح أن يؤدي إلى رد فعل قوي وواسع النطاق منه (..) الأمر الذي تحاول بيجينغ أن تتجنبه في الغالب".

من جانبه، قال نائب مدير هيئة الأركان المشتركة جوزيف ماكغي "إنه خيار، لكنه على الأرجح لن يكون عسكرياً (...) الحديث عن الحصار أسهل بكثير من تنفيذه فعلياً".

وأشار إلى طبيعة التضاريس الجبلية للجزيرة وممرها المائي الذي يفصلها عن البر الرئيسي للصين. وقال "لا يوجد إطلاقا لما هو سهل في ما يتعلّق بغزو الجيش الصيني لتايوان".

وأضاف "سيتحتّم عليهم حشد عشرات الآلاف، وربما مئات الآلاف من القوات على الساحل الشرقي، وستكون هذه إشارة واضحة"، مضيفاً إلى أن أي عمليات بحرية وجوية مشتركة ستكون "معقدة للغاية".

وأقامت الصين عرضاً عسكرياً ضخماً الاثنين بعد أن أرسلت بيجينغ أكثر من مئة طائرة حربية خلال الساعات الاربع وعشرين الأخيرة حول الجزيرة، ما دفع تايبيه إلى إدانة "الإجراءات الأحادية المدمرة".

وحذرت الثلثاء نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي ميرا ريسنيك من أن إغلاق المؤسسات الحكومية الاميركية قد يؤثر على مبيعات الأسلحة الأجنبية وتراخيصها لحلفائها، بما في ذلك تايوان.

وقالت "هذا شيء نودّ تجنّبه".

وتأتي تصريحاتها قبل نحو أقل من اسبوعين من إغلاق محتمل للمؤسسات الحكومية في الولايات المتحدة الأميركية، حيث يواجه المشرعون صعوبة في الاتفاق على مشروع قانون انفاق قصير الأجل، الأمر الذي قد يكون له تداعيات على المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم