الأحد - 12 أيار 2024

إعلان

زيارة أثارت غضب الصين... نائب رئيسة تايوان يتوجّه إلى الولايات المتحدة

المصدر: "رويترز"
رئيسة تايوان (أ ف ب).
رئيسة تايوان (أ ف ب).
A+ A-
يتوجه ويليام لاي، نائب رئيسة تايوان، إلى الولايات المتحدة اليوم، في زيارة شديدة الحساسية أدانتها الصين وأثارت مخاوف مسؤولين تايوانيين من أن تؤدّي إلى مزيد من النشاط العسكري الصيني حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ديموقراطي.

ولاي هو المرشح الأول لمنصب رئيس تايوان في انتخابات كانون الثاني، وسيتوقّف فحسب في الولايات المتحدة في طريقه إلى باراغواي لحضور أداء رئيسها اليمين وأيضاً في طريق عودته.

وتقول تايبه وواشنطن إنّ مثل هذه الزيارات روتينية وليس هناك سبب يدعو الصين لاتخاذ إجراءات "استفزازية"، لكن بيجينغ ردّت بغضب على ما تعتبره علامة أخرى على دعم الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها أرضاً صينية.

ويقول مسؤولون تايوانيون إنّ الصين ستستخدم توقّف لاي في الولايات المتحدة كذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح بالقرب من تايوان لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل كي تجعلهم "يهابون الحرب".

ولم تُقدّم تايبه ولا واشنطن أي تفاصيل دقيقة حول جدول أعمال لاي في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية لـ"رويترز" إنّه تماشياً مع الزيارات المماثلة السابقة، سيلتقي لاي برئيس المعهد الأميركي في تايوان، ومقرّه فرجينيا، وهو منظمة غير ربحية تديرها الحكومة الأميركية وتدير علاقات غير رسمية مع تايوان.

ومن المقرّر أن يتحدث لاي إلى الصحافيين في المطار الدولي الرئيسي في تايوان بعد ظهر اليوم قبل مغادرته، ومن المتوقّع أن يعود من باراغواي عبر سان فرانسيسكو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم