الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

من ورقة الكوكا "المعجزة" إلى نهاية تشي غيفارا: بوليفيا في خمس نقاط

المصدر: "أ ف ب"
صورة "تشي" غيفارا (تعبيرية- أ ف ب).
صورة "تشي" غيفارا (تعبيرية- أ ف ب).
A+ A-
تعرف بوليفيا حيث دعي الناخبون إلى التصويت اليوم الأحد، بعاصمتها الأعلى عن سطح البحر في العالم وبأنها البلد الذي أعدم المقاتل الشهير إرنستو "تشي" غيفارا وبانتشار زراعة أوراق الكوكا المادة الخام لصنع الكوكايين، في كل مكان فيها.

لاباز أعلى عاصمة عن سطح البحر
لاباز حيث يشعر الزوار بالاختناق وبدوار طفيف وبعض الصداع، هي العاصمة (السياسية) الأعلى عن سطح البحر في العالم. ويقع مقر السلطتين التنفيذية والتشريعية في بوليفيا على ارتفاع 3657 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وفي مطارها في ضاحية إل ألتو التي تقع على ارتفاع أكثر من أربعة آلاف متر، تبيع متاجر بين الهدايا التذكارية عبوات صغيرة من الأكسجين. أما العاصمة الرسمية سوكري فتبعد 700 كيلومتر جنوب شرق لاباز. 

وتوضح الباحثة مرسيدس فيلينا كابريرا من المعهد البوليفي لبيولوجيا المرتفعات أن "داء المرتفعات" أو كما يسمى في أميركا اللاتينية "سوروشه" الذي يصيب السياح سببه "انخفاض ضغط الأكسجين في الهواء المحيط وانخفاض كثافة الهواء".

ويعيش نحو مليوني نسمة في لاباز والمناطق المحيطة بها يعكسون المجموعات العرقية ال36 التي تتألف منها بوليفيا ولكل منها لغتها الخاصة. والأيامارا والكويشواس هما أكبر مجموعتين منها.

نهاية "تشي"
في التاسع من تشرين الأول 1967، تم إعدام المقاتل الأرجنتيني الكوبي إرنستو "تشي" غيفارا في قرية لا هيغويرا (جنوب شرق بوليفيا) على يد الجيش البوليفي، ما أنهى محاولته إقامة "فيتنام جديدة". وكان إلى جانبه نحو خمسين مقاتلا من الكوبيين والبوليفيين، وكذلك الفيلسوف والكاتب الفرنسي ريجي دوبريه. 

وعثر على جثة المقاتل الأرجنتيني التي ألقيت في حفرة في بوليفيا وتم التعرف عليها في 1997 قبل أن تعود وسط ضجة إعلامية كبيرة إلى كوبا لتكريم وطني. ووضعت رفاته في ضريح يعلوه تمثال من البرونز في مدينته سانتا كلارا.
 
الورقة "المعجزة"
تباع أواق الكوكا بأشكال مختلفة من حلويات ومشروبات غازية وكحولية وبيرة وشامبو.

وهي تباع في كل مكان بشكل أكياس الشاي مثل تلك التي عُرضت على البابا فرنسيس خلال زيارته إلى لاباز في 2015. كما توجد بشكل دقيق استخدم في صنع كعكة الأمين العام السابق للولايات المتحدة بان كي مون في عيد ميلاده السبعين أثناء زيارة لبوليفيا.

وبوليفيا الواقعة في جبال الانديس هي ثالث أكبر منتج لأوراق الكوكا في العالم بعد كولومبيا وبيرو. وهذا النبات الصغير الذي يزرع منذ ألف سنة وكان يستخدم قبل فترة طويلة من الغزو الإسباني، هو المادة الخام لصنع الكوكايين. 

وفي بوليفيا 23100 هكتار (231 كلم مربع) من مزارع الكوكا في بوليفيا، حسب الأمم المتحدة.

صحراء الملح في أويوني مساحة بيضاء شاسعة
 
في جنوب غرب بوليفيا في مقاطعة بوتوسي تقع أكبر صحراء للملح في العالم تبلغ مساحتها 10582 كلم مربعا أي ما يعادل مساحة لبنان. وتقع هذه المساحة الشاسعة البيضاء على ارتفاع 3663 مترا فوق مستوى سطح البحر. 

وهي تعد من أهم الوجهات السياحية في البلاد وواحدا من أهم حقول مادة الليثيوم في البلاد.
 
ملجأ كلاوس باربي
سلمت بوليفيا فرنسا في 1983 كلاوس باربي الرئيس السابق للشرطة السرية النازية (غستابو) في ليون خلال الحرب العالمية الثانية. وحكم عليه في فرنسا في عام 1987 بالسجن مدى الحياة لارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

باربي لجأ إلى القطاع الأميركي في ألمانيا بعد 1945 وفر إلى بوليفيا في 1951 بهوية مزورة، وحصل على حماية الأنظمة الديكتاتورية العسكرية المتعاقبة في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

وقد اكتشفت هويته الحقيقة في 1971 ولم يتم طرده إلا بعد 12 عاما بعد تولي حكومة مدنية السلطة في بوليفيا. وقد توفي في السجن في 1991.
 
الكلمات الدالة