الإثنين - 04 آذار 2024

إعلان

إليكم طرقاً فعّالة لتحسين الذاكرة وتنشيطها

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

تُعدّ الذاكرة جزءاً لا يتجزأ من استمراريّتنا في الحياة. ولكن مع تقدّمنا في السنّ نلاحظ تدهور هذه الميزة.

كبار السنّ في أغلبهم يعانون من فقدان الذاكرة، لدرجة أنهم لا يعودوا قادرين على العيش بشكل مستقلّ، وهو من أكبر المخاوف التي تواجهها هذه الفئة العمرية. 

ولكن في الجهة المقابلة، يمكننا اعتماد نشاطات تزيد من قدرة الدماغ على تنمية الروابط العصبية كل يوم، حتى في سنّ الشيخوخة، وتُعرف هذه القدرة بالمرونة العصبية.

 

ولتحقيق أقصى استفادة من المرونة العصبية، ستحتاج إلى تدريب عقلك والعناية بجسمك. ومن خلال هذا التقرير سنتحدّث عن طرق فعّالة لتحسين الذاكرة وتنشيطها:

 
  • تعلّم شيئاً جديداً

قوّة الذاكرة مثل قوّة العضلات، كلما ازداد استخدامها ازدادت قوّتها. لذلك يعدّ تعلّم مهارة جديدة طريقة ممتازة لتقوية سعة الذاكرة في العقل. وهناك العديد من الأنشطة التي يمكن الاختيار من بينها، ومنها التعلّم على آلة موسيقية جديدة، صنع الفخار، ألعاب العقل مثل الشطرنج، وتعلّم لغة جديدة وغيرها. 

 
 
  • التكرار والاسترجاع

يعزّز التكرار الروابط التي نخلقها بين الخلايا العصبية. كلّ ما عليك فعله هو تكرار ما تسمعه بصوت عالٍ ومحاولة استخدامه في جملة وكتابته وقراءته بصوت عالٍ. 

 
  • استخدم كلّ حواسّك

من الأساليب الأخرى لخبراء الذاكرة أنهم لا يعتمدون فقط على حاسّة واحدة للمساعدة في الاحتفاظ بالمعلومات. بدلاً من ذلك يربطون المعلومات بالحواسّ الأخرى مثل الألوان والأذواق والروائح.

 
 
  • لا تلجأ إلى google على الفور

للتكنولوجيا الحديثة فوائدها، ولكنها للأسف جعلت الجميع كسالى عقلياً. لذا يُنصح دائماً قبل أن تصل إلى الهاتف وتدخل "غوغل"، أن تحاول استرجاع المعلومات في عقلك، إذ تساعد هذه العملية في تقوية المسارات العصبية في الدماغ. 

  • حافظ على نوم منتظم

اذهب إلى الفراش في الوقت نفسه كلّ ليلة واستيقظ في الوقت نفسه كلّ صباح. حاول ألّا تكسر روتينك في عطلة نهاية الأسبوع، ومع الحفاظ على هذا النظام فإنّ فرص تحسين نوعية النوم تكون أكبر. 

 
  • اشرب ما يكفي من الماء

يتكوّن الدماغ في الغالب من الماء، ويعمل الماء كممتصّ لصدمات الدماغ والحبل الشوكي، كما يساعد خلايا الدماغ على استخدام العناصر الغذائية. لذلك فإنّ مجرد كمية صغيرة من الجفاف يمكن أن تكون لها آثار كارثية، فقد ثبت أنّ الجفاف يسبب تقلّصاً في الدماغ وضعفاً في الذاكرة.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم