إعلان

بلوشستان إيران.. احتجاجات مسائية وإضراب عام نهارًا

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة من المشاهد للاحتجاجات الإيرانية
صورة من المشاهد للاحتجاجات الإيرانية
A+ A-
لليوم الثاني على التوالي، تشهد المدن البلوشية في إيران، احتجاجات ضخمة، عقب قتل قوات الحرس الثوري عشرات من مهربي الوقود من السكان البلوشيين الإيرانيين، الأمر الذي دفع بالرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الخروج بتصريحات لتهدئة الشارع.
 
وقال روحاني اليوم الأربعاء، خلال جلسة لمجلس الوزراء، إدارة البلاد فيها العديد من التعقيدات، وهي ليست مهمة سهلة. لا يمكن أن تدار البلاد بالإحساس والحماس والهتاف والشعارات.
 
إلا أنّ للشارع الإيراني رأياً آخر، إذ ومنذ الصباح الباكر تشهد مدن محافظة بلوشستان، إضرابًا عامًا، حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها وامتنع الناس عن الخروج إلى أعمالهم في تعبير واضح عن سخطهم من الإجراءات القمعية التي تمارسها قوات الحرس الثوري.
 
وليلًا، استمرت الاحتجاجات التي بدأت منذ صباح أمس الثلاثاء، حيث عمد المئات من أبناء المحافظة إلى قطع الطرقات الرئيسية بالإطارات المشتعلة، في كل من مدينة سارافان وزهدان وتشابهار وسراروان.
 
كذلك وقع عدد من الاشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين، حيث سجل إصابة عدد من المتظاهرين بالرصاص الحي، فيما ردّ المحتجون بإحراق الآليات العسكرية.
 
يذكر أنّ الانترنت وخدمات الاتصال مقطوعة عن مناطق كبيرة في محافظة بلوشستان، ويرجح عدد من النشطاء أن ترتفع وتيرة الاحتجاجات جراء الإهمال وتعنت الحكومة الإيرانية بمواقفها تجاههم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم