إعلان

بالفيديو: حكم تعسفي بحق "حنين حسام".. والقاضي يحاضر بالشرف!

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة الناشطة حنين حسام
صورة الناشطة حنين حسام
A+ A-
بحكمه قاض، فهو يتولى أمور الناس، يحكم بأمورهم ويصدر أحكامه بحقهم. باسم "الرب" يبدأ القاضي المصري تلاوة أحكامه، يبرئ ذاك ويقضي بسجن آخر. ولكن ما يجري على صعيد الجمهورية المصرية وما يخصّ بشكل خاص تعامل القضاء مع الناشطات بوجه خاص، أمر لا يتخيله عقل أو يفهمه منطق.
 
أحكام يمكن وصفها على أنها تعسفية، هدفها إرضاء عادات وتقاليد بائسة وبائتة، ضد ناشطات مصريات، ارتأين في موقع تيك توك، مكانًا لنشر التسلية والفكاهة، ونشر أفكارهنّ ودخول عالم السوشيال ميديا والشهرة والأضواء، إلا أنهنّ سقطن سقطة مدوية، بسبب أحكام مبنية على أعراف وتقاليد، هي أقرب إلى الجهل منها إلى المنطق، فجاء حكم القاضي مغلظًا مشددًا دون أدنى رحمة بحق فتيات التيك توك.
 
قاضي محكمة جنايات القاهرة، وقبل تلاوته الحكم ضد حنين حسام ومودة الأدهم و3 مدونات، كان قد تلا آية قرآنية، ثمّ بادر إلى إلقاء موعظة ونصائح للأسرة بالإضافة إلى التوعية من خطر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: "أخلاقنا جزء من قيمنا وهي مستهدفة من أعدائنا كي لا تنهض هذه الأمة".
 
وأضاف، "سلاح التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدّين، أغلبنا يلج إليها في جانبها السلبي الهادم للقيم والأخلاق، السعي الحثيث الأعمى للربح للشركات القائمة عليها، يحكمها قاعدة الغاية تبرر الوسيلة، فكانت الرذيلة والفاحشة دأبها لتحقيق المعدلات القصوى لمتابعيهم، وهدم قيمنا غايتها".
 
وتابع: "أبناؤنا أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر فيهم وفي سلوكهم، غابت الرقابة الأسرية وصارت الغفلة لبعض الأسر، قائدة لهم لهدم القيم، غابت عنّا المسؤولية والرقابة على أبنائنا حتى أصبحوا هم أحد أدوات الإتجار بالبشر".
 
موعظة القاضي، كانت كفيلة بتحديد وفهم حكمه قبل نطقه، لكن الصدمة أنّه كان شديدًا للغاية ودون أدنى رحمة، ليحكم القاضي بالسجن المشدد لمدّة 10 سنوات على حنين، وتغريمها بمبلغ 200 ألف جنيه، أما على باقي المتهمين فحكم عليهم بالسجن المشد لمدّة 6 سنوات وغرامة مالية قدرها 200 ألف جنيه.
 
أما المفاجئ في الأمر، فإنّ الحكم سببه تهم خيالية، الإتجار بالبشر مثالًا، والتحريض على الفسق والفجور مثال آخر، ليتساءل رواد مواقع التواصل، ماذا عن مضامين كثر من المسلسلات والأفلام المصرية، ماذا عن الألفاظ والتعابير المستخدمة في الأغاني، ماذا عن التحرش والاغتصاب والتساهل في الحكام ضده.
 
الحكم الصادر، استنكرته منظمات حقوق الإنسان، داعية النيابة العامة للكفّ عما وصفته بـ"فرض وصايتها الأخلاقية على النساء" وإلغاء حكم السجن وبإطلاق سراح حنين ومودّة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم