إعلان

7 مفاهيم خاطئة عن الأطفال وطرق تربيتهم

المصدر: topito
لا تنصتِ لأحد سيّدتي
لا تنصتِ لأحد سيّدتي
A+ A-
كثير من الناس يُحبّون الحديث ورمي الكلام والترّهات، ونراهم يتحدّثون ويُطلقون النصائح، ويعملون على بثّ السلبيّة والمعلومات غير الصحيحة. إنّه أمرٌ يثير الفزع خاصّة بين الزوجين الجديدين. وعندما يقرّر الزوجان أن ينجبا طفلهما الأول، تنهال عليهما النصائح غير العلميّة، وتُطلق الأحكام المسبقة، ما يُعزّز المخاوف والتوتر لديهما.
 
في هذا التقرير محاولة لمعرفة الأقاويل الدارجة لكن غير الصحيحة:
 
1- "كلّما كان طفلكم ثقيل الوزن عند الولادة نام بشكل أفضل ليلًا"
مقولة خاطئة. لا علاقة لوزن الطفل عند ولادته بقدرته على تنظيم نومه. فإذا ما كان وزنه 2.8 كلغ أو 4 كلغ، فالطفل ما يزال بحاجة إلى الرّضاعة، وقد يحتاج الأمر شهراً أو ثلاثة كي يستطيع بمساعدة والديه تنظيم أوقات نومه.
  
2- "إذا أرضعته طويلاً، فسوف يعتمد عليك"
وسيعيش معكم في المنزل حتى عمر الثلاثين. بالطبع هي مقولة خاطئة. الرضيع له كلّ الحق في الرضاعة حتى يشبع، وحتى تقرّر الأم متى تريد فطمه. فلا تنصتِ لأحد سيّدتي.
 
  
3- "إن ولدت بطريقة قيصرية، فلن يكون باستطاعتك الولادة بشكل طبيعي"
مقولة أخرى غير صحيحة علميّاً. النسوة لا يشبهن بعضهن البعض، والبعض منهنّ قد يستطعن الولادة بشكل طبيعي بعد عمليّة قيصرية.
 
 
4- "دعيه يبكي، فالبكاء يساعده على فتح رئتيه"
نعم، وقد يُصبح مغنّي أوبرا كذلك. مقولة أخرى سخيفة، تنتشر بين عامّة الناس. لكن الطفل عندما يبكي يعني أنّه يُريد طلب شيء، وعلى الأهل الدخول إلى عقل ابنهم لمعرفة ما يريده، فضعوا ذلك في رؤوسكم!
 
 
5- "إذا لم ترضعيه فإنّه سيُصاب بالأمراض"
نعم، لربّما يُصاب بالطاعون والكوليرا! لا أدري من أين يأتي الناس بهذه الأخبار، ولكن الأمر غير صحيح إطلاقاً. خذي عزيزتي القارئة قرارك بنفسكِ ولا تستمعي إلى آراء الناس.
 
6- "الأطفال لا يفهمون أيّ شيء"
صحيح أنّ الأطفال لا يفهمون الكلمات، ولكنهم يفهمون النبرة والنية، ويعملون على تطوير قدراتهم العاطفيّة والحسّيّة وفقاً لذلك. انتبهوا جيّداً لذلك!
 
 
7- "لا تعطيه الأطعمة المسبّبة للحساسية"
بينما أشارت دراسة إلى أنّ "إعطاء الأطعمة التي يقال إنّها تسبّب الحساسية، هي في الحقيقة تعمل على منع تطور الحساسية الغذائية". لكن مهلاً! دعونا نستمرّ في الاستماع إلى الجدّة، فهي تعرف أكثر بكثير من العلم نفسه.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم