الإثنين - 26 تموز 2021
بيروت 30 °

إعلان

إليكم 3 خطوات لاختيار صديق صالح

المصدر: صيحات
محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
الصداقة ليست مجرد كلمة، بل هي حياة طويلة الأمد، عبارة عن أفكار ومشاعر وأحداث مترابطة. لذلك من الجيد أن نختار أصدقاءنا بعناية، بخاصة الإيجابيين والطموحين والداعمين منهم. كذلك علينا أن نحاول قدر المستطاع أن نتجنب الأصدقاء السلبيين منهم، وذلك لحياة صحية واجتماعية سليمة لنا.
 

سنعرض لكم في هذا التقرير، بعضًا من الخصال والصفات التي يجب أن تكون موجودة في أصدقائنا، فتابعونا:

1- المستوى الثقافي:
علينا أن نتشارك حياتنا الاجتماعية مع أصدقاء يملؤون ذهننا بأفكار ومعلومات غنية. أشخاص سيساهمون في تطويرنا على الصعيد المهني، فمن المعلوم أننا نحب أن نمضي أوقاتنا مع أصدقاء يشبهوننا، ولكن لا بأس أن نوسع الدائرة لنضم أصدقاء جددًا سيساهمون في تطويرنا أو تعريفنا إلى عالم اقتصادي واجتماعي جديد، مما سيساهم في تحسين وضعنا المادي وذلك سببه شيئان معارفنا وأصدقائنا كذلك همتنا وذكاؤنا.


2- أصدقاء بأهداف وقيم مشتركة:
الأهداف المشتركة تساعد كثيرًا في بناء الصداقة وزيادة متانتها، إذ سيقوم كل صديق بدعم الآخر للوصول إلى هدفه. وذلك سيكون عبر دعم كل شخص للآخر وتشجيعه، هذا الأمر سيدفع الأصدقاء إلى مساعدة بعضهم البعض عبر الدراسة والتدرب معًا وفي ذلك قدرة على بناء الشخصية وتنمية المهارات بخاصة الضعيفة منها. كذلك القيم المشتركة أمر ضروري في تمتين العلاقة، حيث الاحترام متبادل جراء ترابط الأفكار والسلوكيات بين بعضكم البعض. وطبعًا احترام أفكار الآخرين ضروري، ولو اختلفت عن أفكارنا.

3- تجنب السلبيين: 
نؤكد على ضرورة أن نتجنب الأصدقاء السلبيين، أو من يستغلوننا من أجل مصالحهم الحياتية، أو من يتحدثون في ظهرنا أو يقللون من قيمتنا. هذه الشريحة من الناس، يجب حذفها وإبعادها عن حياتنا، فهي لن تضيف إلى حياتنا سوى وجع الرأس والهموم التي لا فائدة منها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم