إعلان

تعرّف إلى أفضل 5 جيوش في العالم

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة لجنود الجيش الصيني
صورة لجنود الجيش الصيني
A+ A-
وفق تصنيف Global Firepower الأميركي لتقييم القدرات العسكرية للدول، للعام 2021، تحتل عدد من الدول المراكز الخمسة الأولى، وفق أسباب عديدة ومختلفة ومتنوعة، بعضها يعتد على الميزانية المالية فيما الآخر انشغل بالتطوير أو تدريب جنده.
 
سنتعرف في هذا التقرير إلى الدول الخمس الأولى، والأسباب التي دفعتها لاحتلال مراكزها، تابعونا:
 
1- الولايات المتحدة الأميركية
احتلت الولايات المتحدة، المركز الأول في مؤشر الجيوش الأقوى في العالم، بفضل ميزانيتها الدفاعية الهائلة والبنية التحتية الواسعة، والعدد الهائل من الجنود. كذلك تتميز الولايات المتحدة بصدارتها في مجال القوة الجوية إذ تتفوق من حيث الكمّ والعدد، كما أنها تمتلك أكثر حاملات الطائرات نشاطًا في العالم.
 
2- روسيا
تتميز روسيا بأنها اعتمدت على برامج لتطوير الأعمال العسكرية بعيدة المدى، لتنشيط قوتها الجوية والبحرية. كما أنها عملت على تطوير وإطلاق جيل جديد من الغواصات الروسية الإستراتيجية وغواصات صواريخ كروز. هذا الأمر ساهم بشكل مباشر في إحياء الركود العسكري الذي عانته، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
 
3- الصين
تحتل الصين المركز الثاني كأكبر ميزانية عسكرية في العالم، ولديها أكبر عدد من المهيئين للخدمة العسكرية. إضافة إلى أنّ عناصر الجيش الصيني يظهرون نموًا هائلًا في مدة زمنية قصيرة نسبيًا.
 
4- الهند
رغم أنّ ميزانية الهند الدفاعية صغيرة نسبيًا مقارنة بالقوى العالمية الثلاث الكبرى، فإنّ قوتها العسكرية تنبع من العدد الهائل من القوى العاملة والقوى المهيئة للخدمة العسكرية.
 
5- اليابان
حلّت دولة اليابان مكان فرنسا في التصنيف لأول مرّة عام 2020، مستفيدة من ثروتها وميزانيتها الضخمة للدفاع والبنية التحتية الممتازة التي يتمتع بها جيشها.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم