الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

المجلس أقر من خارج جدول الاعمال قرضاً للنقل العام بقيمة 295 مليون دولار

منال شعيا
منال شعيا
المجلس أقر من خارج جدول الاعمال قرضاً للنقل العام بقيمة 295 مليون دولار
المجلس أقر من خارج جدول الاعمال قرضاً للنقل العام بقيمة 295 مليون دولار
A+ A-

... وكأن جلسة التشريع اول من امس رست على اكثر من مخالفة دستورية وقانونية، انتهاء بتمرير طبخة انتخاب – تعيين الاعضاء الخمسة للمجلس الدستوري.

فوجىء النواب بإقرار بند مشروع قانون يتعلق بقرض للنقل العام لبيروت الكبرى، لم يكن مدرجاً على جدول اعمال الجلسة، وإن كان مشروع القانون هذا وضِع من بين الاقتراحات والمشاريع التي سُلّمت الى النواب قبل موعد الجلسة العامة. فماذا يتضمن هذا المشروع؟

عند الوصول الى البند العاشر من جدول اعمال جلسة التشريع، تفاجأ النواب بطرح رئيس المجلس نبيه بري مشروع قانون وارداً بمرسوم رقمه 4923، يطلب الموافقة على ابرام اتفاق قرض واتفاق تنفيذي بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير، اي مشروع النقل العام لمنطقة بيروت الكبرى.

بداية، سأل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل: "ما هذا المشروع، ولماذا لم يوضع على جدول الاعمال؟". وتلاه رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان متوجهاً الى بري: "هذا المشروع لم يمر على لجنة المال، حتى أننا لم نطّلع عليه".

فتدخّل النائب ياسين جابر شارحاً ان هذا المشروع وارد من ضمن سلّة المشاريع والاقتراحات التي أُرسلت الى النواب قبل الجلسة، وإن كان لم يُدرج في الجدول.

ووفق معلومات "النهار"، ان هذا المشروع الوارد من الحكومة الى المجلس لم يمر على اي لجنة من اللجان النيابية، وليس فقط على لجنة المال. وهو عبارة عن اتفاق قرض موقَّع في 9/7/2018، اي قبل نحو عام.

اما قيمة القرض فتبلغ 295 مليون دولار، وثمة جزء غير ميّسر منه يبلغ 225 مليون دولار، وجزء ميسر بقيمة 69.8 مليون دولار.

ببساطة، هو قرض، اي انه يرتّب اعباء على الخزينة كونه ليس هبة.

ففي ظل التقشف والكلام المستمر على ضرورة تخفيف العجز والهدر، لا تزال الحكومة والمجلس يمرران القروض، من غير أن تُدرَس في اللجان النيابية.

ويتضمن المشروع المحاور الآتية:

البنية التحتية لحافلات النقل السريع والاسطول والانظمة (بناء شبكة حافلات النقل السريع واقتناء وتشغيل اسطول من حافلات النقل السريع وصيانة البنية التحتية)، ونظام خدمات الحافلات العادية وحافلات الخطوط الفرعية المغذية للخط الرئيسي، وبناء القدرات وادارة المشروع.

ما يدعو الى الاستغراب ان الهيئة العامة للمجلس صوتت على المشروع، ووحدهما الجميل وكنعان توقفا عند هذه المسألة.

مرة جديدة، يشرّع النواب من حيث لا يدرون ويمررون مشاريع قروض بلا دراسة... والخزينة تنزف.

[email protected]

Twitter: @mchaaya

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم