السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الناسا تكتشف مستويات عالية من الميثان على المريخ: احتمال وجود حياة على الكوكب الأحمر

المصدر: "ميرور"
الناسا تكتشف مستويات عالية من الميثان على المريخ: احتمال وجود حياة على الكوكب الأحمر
الناسا تكتشف مستويات عالية من الميثان على المريخ: احتمال وجود حياة على الكوكب الأحمر
A+ A-

اكتشفت مركبة ناسا "Curiosity" مستويات عالية غير اعتيادية من غاز الميثان على سطح #المريخ، ما يشير إلى احتمال وجود حياة غريبة على الكوكب الأحمر، وفق ما ذكر موقع "ميرور" البريطاني. 

واكتشفت المركبة حوالى 21 جزءًا في المليار وحدة من حيث الحجم (ppbv) من الميثان، وهي أكبر كمية يتم قياسها خلال المهمة، وفقًا لوكالة ناسا.

وتحمّس العلماء لهذا الاكتشاف، لأنّ الحياة الميكروبية هي مصدر مهم للميثان على الأرض ويمكن أن تكون علامة على الميكروبات التي تعيش على المريخ منذ بضع مئات السنين.

وتعمل أشعة الشمس والتفاعلات الكيميائية على تفتيت جزيئات الميثان في غضون بضعة قرون، لذلك كل ميثان مكتشف يجب إطلاقه نسبيًا.

ومع ذلك، يمكن إنتاج الميثان من خلال العمليات الجيولوجية، وليس لدى "Curiosity" أدوات يمكنها تحديد مصدر الميثان بشكل قاطع.

وقال بول مهافي من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابعة لناسا "بقياساتنا الحالية، ليس لدينا أي طريقة لمعرفة ما إذا كان مصدر الميثان هو البيولوجيا أو الجيولوجيا، أو حتى القديم أو الحديث".

وكشفت "Curiosity" الميثان عدّة مرات على مدار المهمة. ويبدو أنّ مستويات الغاز ارتفعت وانخفضت بشكل موسمي، وقد لاحظ العلماء أيضًا طفرات مفاجئة في الميثان. وتوقّعوا أن تكون هذه المادة على هذا الكوكب مجرد غاز قديم ينفجر اليوم عبر الشقوق الموجودة على السطح.

ستقوم ناسا الآن بإجراء تجارب متابعة لجمع المزيد من المعلومات حول الميثان والسماح للعلماء بتحليل هذه البيانات، قبل تأكيد النتائج. كما أنّهم يحتاجون إلى وقت لمقارنة النتائج مع جهاز تتبع الغاز المداري التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وقال توماس زوربوشن من إدارة مهمة العلوم في ناسا في تغريدة: "على الرغم من أن مستويات الميثان المتزايدة المقاسة من خلال Mars Curiosity مثيرة، إلّا أنّها مؤشرات محتملة للحياة على هذا الكوكب، ومن المهم أن نتذكر أن هذه نتيجة علمية مبكرة". وأضاف: "للحفاظ على النزاهة العلمية، سيستمر الفريق العلمي في تحليل البيانات قبل تأكيد النتائج".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم