السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما السر وراء متابعة الملايين مسلسل "صراع العروش"؟!

حسام محمد
A+ A-

انتهى الموسم الثامن من المسلسل الأسطوري "صراع العروش" بعد عرض الحلقة السادسة والأخيرة يوم الأحد 19 أيار الجاري، محققاً ملايين المشاهدات، على غرار ما حققه في المواسم الأخرى، بالرغم من الحديث عن بعض الأخطاء الإخراجية، والحبكات الدرامية غير الواضحة.

ويعد المسلسل المتابع عالمياً من أنجح المشاريع التلفزيونية خلال السنوات التسع الماضية، حيث نال شعبية يمكن وصفها بغير المسبوقة، فما هو سر نجاح هذا المسلسل إلى هذا الحد؟!

بحسب تقرير نشرته وكالة سبوتنيك، فإن نجاح سلسلة "صراع العروش" إلى هذا الحد الكبير يعود إلى عدة أسباب منها ما يأتي:

- تدور القصة الرئيسية في المسلسل حول الصراع بين الممالك السبع على السلطة حيث يسرد أحداث حصلت بشكل أو بآخر في جميع أنحاء العالم في الماضي.

- اعتمد المسلسل على الراوابط العاطفية، التي ربطت المشاهدين ببعض الممثلين فيه، حيث ركز كاتبو المسلسل على ربط المشاهد عاطفياً بشخصية ما، ينتظر مشاهدتها ومعرفة الأحداث المرتبطة بها بشغف كبير، حتى وإن كانت تلك مشاعر، مشاعر كره على سبيل المثال.

- عدم اكتمال الأساس الأدبي للمسلسل، فعلى الرغم من أن توقع نهاية بعض الشخصيات قد يصيب أحياناً مع بعض المشاهدين، إلا أنه من المستحيل توقع أحداث هذا المسلسل بالذات، فهو دائماً يركز على عنصر المفاجأة، وهو أحد الأسباب التي تفسر هوس الجماهير فيه، حيث يترك كل موسم المشاهد في حالة من الشغف والترقب الشديدين للموسم المقبل.

- يحتوي المسلسل على الكثير من المشاهد التي يحبها المشاهدون، كمشاهد الحرب والقتال، وحتى الموت، عندما يكون لشخصية يكرهها المشاهد ويتمنى نهايتها، كما أنّ المسلسل انفرد بمشاهد لم تشاهد من قبل على الشاشات، خصوصاً في النهايات غير المتوقعة، والتي منها تحويل دينرس إلى متخلفة عقلياً وشرسة، وقتلها في نهاية المطاف.

وشاهد الحلقة الأخيرة نحو 200 مليون شخص، في حين أكدت تقارير أن نحو 11 مليون أميركي أخذ إجازة لمشاهدتها، وعلى الرغم من اعتبار البعض أن النهاية كانت مقبولة، إلا أنّ كثيرين اعتبروها غير لائقة بالجهد المبذول خلال السنوات الماضية.

وعلى الرغم من شدة الانتقادات حطم الموسم الثامن والأخير من المسلسل الحائز على جوائز إيمي، الأرقام القياسية لشبكة "إتش.بي.أو"، والتي كشفت عن أنّه كان هناك نحو 43 مليون مشاهد لكل حلقة في الولايات المتحدة وحدها، بزيادة 10 ملايين عن الموسم السابع في عام 2017.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم