الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"مسيرات العودة" في أسبوعها الـ58 بغزة: مقتل فلسطيني، وإصابة 30 بنيران الجيش الإسرائيلي

المصدر: "أ ف ب"
"مسيرات العودة" في أسبوعها الـ58 بغزة: مقتل فلسطيني، وإصابة 30 بنيران الجيش الإسرائيلي
"مسيرات العودة" في أسبوعها الـ58 بغزة: مقتل فلسطيني، وإصابة 30 بنيران الجيش الإسرائيلي
A+ A-

قضى فلسطيني، واصيب ثلاثون آخرون على الأقل بنيران #الجيش_الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت خلال احتجاجات "#مسيرات_العودة" في أول يوم جمعة من شهر رمضان، قرب السياج الحدودي بين قطاع #غزة و#إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس" في غزة اشرف القدرة لـ"فرانس برس": "استشهد المواطن عبد الله جمعة عبد العال (24 عاما) برصاص قوات الاحتلال بعد إصابته بالبطن والحوض شرق رفح".

كذلك، اعلن في بيان "اصابة ثلاثين مواطنا بجروح مختلفة، منهم ثلاثة عشر مواطنا، بينهم أربعة أطفال، برصاص حي اطلقته عليهم قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسبعة عشر آخرون بقنابل الغاز (المسيل للدموع) مباشرة، خلال فعاليات الجمعة الـ58 لمسيرة العودة وكسر الحصار".

واوضح أن بين المصابين "المسعف المتطوع محمد أبو طعيمة الذي اصابته في الرأس قوات الاحتلال، شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. وحاله صعبة".

وشارك آلاف الفلسطينيين في احتجاجات الجمعة. وقد اعتبرت أقل عنفا من أيام الجمعة الماضية، اذ لم يطلق الناشطون أي بالونات حارقة، فيما كان إطلاق الجنود الإسرائيليين النار أقل من السابق، وفقا لعدد من المشاركين.

ويراقب الوفد الأمني المصري الذي وصل مساء الخميس إلى غزة، هذه الاحتجاجات في الجانبين، في اطار مراقبة تطبيق وقف اطلاق النار وتفاهمات التهدئة.

وبوساطة مصر، توصل الفلسطينيون والإسرائيليون إلى وقف لإطلاق النار فجر الإثنين، بعد يومين من مواجهة عسكرية كانت الأعنف منذ حرب 2014.

وقتل 25 فلسطينيا، بينهم 9 مقاتلين على الأقل، وأربعة في الجانب الاسرائيلي، خلال يومين من التصعيد.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن إسرائيل وافقت على تخفيف الحصار الخانق على القطاع ضمن تفاهمات التهدئة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم