السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فرنسا لا تريد "تمديداً متكرّراً" لبربكست

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا لا تريد "تمديداً متكرّراً" لبربكست
فرنسا لا تريد "تمديداً متكرّراً" لبربكست
A+ A-

أعلن مستشار في الرئاسة الفرنسية أمام رابطة الإعلاميين المعتمدين في #الاليزيه أنّ باريس لا تريد "تمديداً متكرراً" لـ"#بريكست"، وأنّها تطلب من لندن "أن يكون لديها حلّ قبل 31 تشرين الأول".

وقال إنّ "البريطانيين سيشاركون في الانتخابات الأوروبية. هذا غريب ومحل تساؤل. لكن سيكون من الصعب التفكير في أنّ مسار (بريكست) سينتهي قبل 23 ايار".

وأضاف: "يمكن الانتخابات الأوروبية أن تمثّل صدمة سياسية توصل إلى اتفاق عابر للأحزاب قبل 30 حزيران. لكن الوضع لن يكون واضحاً في 31 تشرين الأول (عشية) قيام المفوضية الأوروبية (الجديدة). لا نريد دوامة من قمم بريكست".

وكان يفترض أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 29 آذار. لكن تمّ تمديد المهلة مرتين، بسبب عدم تأييد النواب البريطانيين اتفاق "بريكست" الذي تمّ التوصل إليه في تشرين الثاني بين لندن وبروكسيل.

وحددت المهلة الجديدة في 31 تشرين الأول بينما تتفاوض حكومة المحافظين منذ أسابيع عدة مع المعارضة العمّالية للتوصل إلى تسوية.

الخميس، وقّع زعماء الدول الـ27 التي ستبقى ضمن الاتحاد الأوروبي بعد مغادرة المتحدة، إعلاناً في سيبيو برومانيا حول مستقبل اوروبا. وتعهدوا البقاء "موحدين، إزاء وضد كل شيء"، و"حماية المواطنين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم