الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هل تنبّأ فيكتور هوغو بحريق نوتردام منذ 188 عاماً؟

المصدر: "سي إن إن" - "لو نوفيل أوبسرفاتور"
هل تنبّأ فيكتور هوغو بحريق نوتردام منذ 188 عاماً؟
هل تنبّأ فيكتور هوغو بحريق نوتردام منذ 188 عاماً؟
A+ A-

لجأ الفرنسيون إلى الخيال لمساعدتهم في تخطّي فاجعة حريق "نوتردام". وبحسب ما ذكر موقع "سي إن إن" الأميركي، تصدّر كتاب "Notre-Dame de Paris" (أي أحدب نوتردام) للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو لائحة الكتب الأكثر مبيعًا في موقع "أمازون فرنسا" اعتبارًا من عصر الثلثاء بعدما أكلت النيران جزءاً من الكاتدرائية التي يبلغ عمرها 856 عامًا مساء الاثنين. كما ظهرت في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً كتب أخرى تحكي عن "نوتردام". فاحتلّ كتاب تاريخ فنّ الكاتدرائية المرتبة الخامسة وجاء دليل سفر حول "نوتردام" في المرتبة السابعة.

وتحكي الرواية التي صدرت في عام 1831 قصة حب بين غجريّة ترقص في الشوارع وقارع أجراس الكنيسة خلال القرون الوسطى في باريس. وعند القيام بإحدى أهمّ عمليّات الترميم في الكنيسة، أعطي الفضل إلى الرّواية التي ألهمتهم إلى التحرّك، فقبل نشرها كانت نوتردام مهمولة وتركت لتتحلل.

ولفت مقطع خاص في الرواية انتباه القرّاء الذي يروي فيه هوغو مشهد حريق في الكاتدرائيّة، كاتباً: "ارتفعت الأبصار إلى أعلى الكنيسة. ما رأوه خطف أنفاسهم. في الجزء العلوي من أعلى البرج، أعلى من النافذة المركزية التي تتخذ شكل وردة، ارتفعت شعلة كبيرة تتطاير منها الشرر بين برجي أجراس الكاتدرائيّة، لهب كبير مضطرب وغاضب حملت الرياح أحياناً أجزاء منه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم