السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عملية جراحية غير مسبوقة... ولادة أول رضيع بزراعة رحم على يد روبوت!

المصدر: telegraph- daily express
عملية جراحية غير مسبوقة... ولادة أول رضيع بزراعة رحم على يد روبوت!
عملية جراحية غير مسبوقة... ولادة أول رضيع بزراعة رحم على يد روبوت!
A+ A-

للوهلة الأولى ستنظر الى هذا المولود الجديد على أنه كغيره من الأطفال حديثي الولادة، لكن هذا الطفل الصغير هو أول رضيع في العالم الذي وُلد بعد عملية زرع رحم تبرعت بها الجدة لابنتها حيث شارك في هذا الإجراء الطبي روبوت للمرة الأولى في العالم.

أصبحت المرأة السويدية أول امرأة تلد مولوداً بعد عملية زرع رحم شارك فيها الروبوت، وفق ما ذكرت صحيفة "التلغراف". في 8 نيسان 2019، شهدت غرفة العمليات ولادة قيصرية ويتمتع الرضيع الذي رأى النور بصحة جيدة، ويزن حوالى 2.7 كيلوغرامينن.

وفي التفاصيل، كما جاء في موقع "الدايلي إكسبرس" تبرعت الجدة (والدة الأم) في تشرين الأول 2017 برحمها الى ابنتها، وقد شاركت في عملية زرع الرحم الروبوت وفق تعليمات الأطباء.

استخدم الجراحان أدوات التحكم لإدارة الروبوت من خلال صورة ثلاثية البعد لإجراء الجراحة. وفي نهاية الإجراء الطبي، يتمّ إجراء شق آخر لاستخراج الرحم وزرعه بالمرأة المتلقية. ويرى الباحثون ان هذه الطريقة عملية أكثر وأسرع مقارنة بالجراحة التقليدية.

وأشار أحد الجراحين المشاركين في الجراحة الدكتور نيكلاس كيارنستروم "هذه خطوة مهمة في مجال التطوير الجراحي، وسيفتح المجال في المستقبل لإجراء زرع رحم في المتلقية من خلال استخدام تقنية الروبوت".

وبعد 10 أشهر على الجراحة، أُدخل الجنين في رحم الأم الجديدة حيث تأكد الأطباء من نجاح الحمل بعد أسابيع. وتصف الاختصاصية في التوليد ومعالجة العقم ومساعدة الجراح في جامعة غوتنبرغ الدكتورة بيرنيلا داهم-كاهلر انه "شعور رائع ان تنجب مثل هذا الطفل المميز".

وبالرغم من ولادة 15 طفلاً حول العالم من رحم مزروع، إلا انها المرة الأولى التي يولد بها طفلاً بعد اجراء جراحة مسبوقة شارك بها الروبوت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم