السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فُقدت أثناء التدريب: حطام طائرة إف-35 في المحيط الهادئ والطيّار مفقود

المصدر: (رويترز)
فُقدت أثناء التدريب: حطام طائرة إف-35 في المحيط الهادئ والطيّار مفقود
فُقدت أثناء التدريب: حطام طائرة إف-35 في المحيط الهادئ والطيّار مفقود
A+ A-

قالت السلطات اليابانية، اليوم، إنّ فرق البحث والإنقاذ عثرت على حطام مقاتلة يابانية من طراز إف-35 تحطمت في المحيط الهادي بالقرب من شمال البلاد، مضيفةً أنّ الجهود مستمرة للعثور على الطيار المفقود.

قد يهمك أيضاً: "النيويورك تايمس" تحلّ لغز طائرتي بوينغ

وأشار مسؤول دفاعي إلى أنّ الطائرة، التي يقل عمرها عن عام، كانت أول طائرة من طراز إف-35 يتم تجميعها في اليابان، وحلقت لـ28 دقيقة فقط، أمس الثلثاء، قبل أن يُفقد الاتصال بها. وأضاف أنّ الطائرة سجلت ما مجموعه 280 ساعة في الهواء منذ أول رحلة لها.

وهذه الطائرة هي الثانية فقط من طراز إف-35 التي تتحطم خلال العقدين الماضيين، وهو ما يثير قلقاً من امتلاكها لمحرك واحد فقط.

ويأتي هذا الحادث في الوقت الذي تتنافس فيه شركة لوكهيد مارتن المصنعة لطائرات إف-35 للفوز بطلبيات شراء في فنلندا وسويسرا، مع طائرة يوروفايتر تايفون ذات المحركين والطائرة إف\\إيه-18إي\\إف التي تصنعها شركة بوينغ.

من جهتها، قالت القوات الجوية اليابانية أنّ الطائرة المتطورة ذات المقعد الواحد كانت تحلق في طقس جيد على بعد نحو 135 كيلومتراً شرقي قاعدة ميساوا الجوية في مقاطعة أوموري عندما اختفت من على شاشة الرادار.

وأشار متحدث باسمها إلى أنّ "قائد الطائرة لا يزال مفقوداً، فيما انتشلنا الحطام" في وقتٍ سابق.

وتشارك ثماني سفن وسبع طائرات، بما في ذلك طائرة دورية بحرية أمريكية من طراز بي-8 أوريون، في جهود البحث والإنقاذ.

كما أشار وزير الدفاع تاكيشي إيوايا إلى أنّ الطائرة كانت في مقدمة مجموعة تتألف من أربع طائرات، كانت تقوم بمناورات، عندما أرسلت إشارة "الخروج من التدريب" قبل أن تختفي من على شاشة الرادار، لافتاً إلى الحاجة "للتعاون مع القوات الأمريكية وأعتقد أنه يجري اتخاذ ترتيبات لهذا الغرض". كما أكّد أنّ الأولوية هي تحديد سبب الحادث.

ومن ناحية أخرى، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أنّ "الوزارة على اتصال وثيق مع مسؤولين أمريكيين لمراجعة وضع 17 مقاتلة من طراز إف-35بي تملكها بعد تحطم المقاتلة اليابانية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم