الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هل يساعد النظام الغذائي الكيتوني على إنقاص الوزن؟

المصدر: Le Figaro
هل يساعد النظام الغذائي الكيتوني على إنقاص الوزن؟
هل يساعد النظام الغذائي الكيتوني على إنقاص الوزن؟
A+ A-

فقدان الوزن عن طريق تناول الدهون واستبعاد السكر هو الوعد الأكثر إثارة للدهشة من النظام الغذائي الكيتوني. كيف يعمل؟ هل هو فعال؟

يحتل النظام الغذائي الكيتوني، الذي يستخدم منذ قرن تقريبًا ضد أشكال معينة من الصرع، مكانًا إلى جانب وجبات التخسيس. لقد حقق بعض النجاحات ، كما يتضح من الكتب العشرين التي نشرت في السنوات الأخيرة والعديد من المقالات الصحفية التي تكرس له كثيرًا. كيف يعمل هذا النظام الغذائي؟ ماذا نعرف عن فعاليته؟

ما هو النظام الغذائي الكيتوني؟

تعتبر الوكالة الوطنية لسلامة الأغذية أن ما يقرب من 10 الى 20 % من الطاقة بالنسبة للبالغين يجب أن تأتي من البروتينات و 35-35 % من الدهون (الدهون) و40-55 % من الكربوهيدرات (السكريات). يعتمد النظام الغذائي الكيتوني على انخفاض حاد في كمية الكربوهيدرات (لا تزيد عن 50 غرامًا في اليوم للشخص البالغ) لصالح تناول كميات كبيرة من الدهون (70 إلى 90% من إجمالي استهلاك الطاقة) ، مع تناول البروتين الذي لا يزال في 15-20 % من الاستهلاك. وهذا ما يعّد غير بديهي ، في عالم حيث تلعب الدهون الدور الخاطئ في الخيال الجماعي.

يجب حظر الأطعمة القائمة على الحبوب (الخبز والمعكرونة والأرز) والبطاطا والأطباق الجاهزة والحلويات والكعك والحليب (غني باللاكتوز ، وهو كربوهيدرات). كما يجب تجنب بعض الفواكه والخضروات الغنية بالكربوهيدرات (يوفر الموز حوالي 30 غرامًا من الكربوهيدرات من الـ 50 المطلوبة) وكذلك البقوليات.

من ناحية أخرى ، يجب التركيز على جميع الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات مثل الزيوت النباتية والزبدة والبيض واللحوم والأسماك الزيتية والأفوكادو وجوز الهند واللوز  والبندق ...). يقول الأستاذ لوك سينوبر ، رئيس قسم الكيمياء الحيوية في مستشفى كوشين: "من الناحية العملية ، من الصعب جدًا اتباع هذا النظام الغذائي"

لكن كيف يعمل؟

يحتوي الجسم على ثلاثة أنواع من الوقود الغذائي: الكربوهيدرات والدهون والبروتينات لكي يتمكن من العمل. عندما تكون الكربوهيدرات في كمية صغيرة جدًا - كما هو الحال في النظام الغذائي الكيتوني - يبدأ الكبد في تكوين أجسام الكيتوني من مخازن الدهون أو الدهون في الجسم. يقال إن الجسم في "الكيتوزيه": يتحول إلى آلة "لحرق" الدهون. تصبح الكيتونات مصدر الطاقة الرئيسي لمعظم خلايانا ويحدث هذا التغيير  بين يومين وأربعة أيام بعد اعتماد الحمية.

هل النظام الغذائي الكيتوني يساعد على فقدان الوزن؟

يقول الدكتور سينوبر: "من المؤكد أن النظام الغذائي القاسي من هذا النوع سيفقد الوزن. يمكن للفرد أن يخسر عدة كيلوغرامات في شهر واحد. لكن المشكلة في هذه الأنظمة المتطرفة تكمن في التأثير المتردي. غالبًا ما يكتسب الناس وزناً أكبر مما فقدوه في المقام الأول. " تأثير "اليويو" الشهير ، الموجود في جميع الوجبات.

لقد أظهرت الدراسات أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات يمكن أن تخسر الوزن بشكل أسرع من الوجبات الغذائية قليلة الدهون. يقول الدكتور فرانسوا جورنايفاز ، رئيس قسم السكري في مستشفيات جامعة جنيف ومؤلف العديد من المقالات العلمية حول النظام الغذائي الكيتوني: "على المدى الطويل ، تتحد منحنيات الوزن"

وفقًا للطبيب ، من الضروري التمييز بين هذا النظام الغذائي حيث يتم التخلص عملياً من الكربوهيدرات والوجبات الغذائية قليلة السكريات. يقول: "لدينا سبب للاعتقاد أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشكل معتدل ، والتي لا تتجاوز 130 غراماً من السكريات في اليوم ، والتي يمكن أن تكون مفيدة خاصة لمرضى السكري. ولكن يجب أن نكون حذرين للغاية بشأن نوع الدهون المستهلكة ونفضل تلك التي من أصل نباتي بدلاً من الحيواني ، وإلا فهناك خطر في تطوير الكبد الدهني (الكبد الدهني) وفرط الكولسيترول في الدم ، مع تأثيرات ضارة على المدى الطويل".

في الوقت الحالي ، حتى لو امتدت وعود النظام الغذائي الكيتون (فقدان الوزن ، وكذلك السرطان ، ومرض الزهايمر ، وما إلى ذلك ...) يجب أن نتذكر أن فعاليته قد ثبتت علمياً فقط في الصرع.

هل هناك أي آثار جانبية؟

في المدى القصير ، يمكن أن يؤدي التحول من نظام غذائي تقليدي إلى نظام غذائي الكيتون إلى الغثيان والإمساك والتعب والصداع والتشنجات وسوء التنفس والكثير من المضايقات المرتبطة بشكل رئيسي بالجفاف. يقول البروفيسور لوك سينوبير "بهذا النظام الغذائي ، يضطر الجسم إلى استخدام احتياطياته من الجلوكوز". "في العضلات ، يتم تخزين الجلوكوز بالماء. لذلك يؤدي استخدامه إلى القضاء على الماء الذي يسهم في فقدان الوزن ولكن أيضًا في الجفاف.

هذا النظام الغذائي ، الذي ينطوي على انخفاض في استهلاك الفواكه والخضروات ، قد يؤدي أيضا إلى أوجه القصور. يقول البرفيسور سينوبر : " قد يكون هناك نقص في الفيتامينات والمعادن والألياف". ومن هنا كانت الحاجة إلى طلب المشورة من اختصاصي التغذية قبل الشروع في مثل هذا التعهد..

على المدى الطويل ، لا يتم فهم العواقب بشكل سيئ. معظم الأعمال العلمية المنجزة حتى الآن تتضمن عددًا صغيرًا من المشاركين و / أو لا تتضمن مجموعة تحكم للمقارنة. يقول الدكتور جورنيفاز: " أقوى البيانات التي لدينا تأتي من أطفال يعانون من الصرع". "إنهم يظهرون أن هناك خطرًا في نهاية المطاف على تطوير حصوات الكلى وهشاشة العظام واضطراب النمو".

في تقرير عن الوجبات الغذائية التخسيس نشرت في عام 2010 ، ذكرت الوكالة الوطنية لسلامة الأغذية (ANSES) أن "البحث عن فقدان الوزن دون إشارة طبية رسمية ينطوي على مخاطر ، لا سيما عند استخدام الممارسات. الغذاء غير المتوازن وغير المتنوع بالإضافة إلى ذلك ، شددت الوكالة على أنه "لا شيء يمكن أن يحل ، من حيث الصحة ، محل نظام غذائي متوازن ومتنوع ، ما يضمن أن استهلاك الطاقة اليومي لا يتجاوز الاحتياجات".

يذكر البروفيسور سينوبير أن "الرجل مبرمج لوجبات غذائية متوازنة وطيبة النسيان". "لا داعي لإخبار الجميع أن حشو الدهون في الجسم عن طريق حظر الكربوهيدرات تمامًا قد لا يكون مفيدًا للصحة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم