الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

المغرب والأردن يندّدان بقرار إسرائيل ضمّ الجولان: "لا شرعي وباطل"

المصدر: "أ ف ب"
المغرب والأردن يندّدان بقرار إسرائيل ضمّ الجولان: "لا شرعي وباطل"
المغرب والأردن يندّدان بقرار إسرائيل ضمّ الجولان: "لا شرعي وباطل"
A+ A-

أكد #ملك_المغرب محمد السادس، و#العاهل_الأردني عبد الله الثاني، في بيان مشترك، أن قرار إسرائيل ضم هضبة #الجولان المحتلة "قرار لا شرعي وباطل".

وقال البيان: "قرار إسرائيل ضمّ الجولان المحتل قرار لا شرعي وباطل، ويشكل خرقا لقرارات الشرعية الدولية، خصوصا قرارات مجلس الأمن".

وأكد البيان الذي تلاه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أن "الجولان أرض سورية محتلة، وفقا لقرارات الشرعية الدولية".

وقد زار العاهل الأردني المغرب، في اطار جولة تشمل ايضا ايطاليا وفرنسا وتونس.

ولم يعلق البيان مباشرة على توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضمتها عام 1981.

ودافعت الولايات المتّحدة الأربعاء، في مجلس الأمن الدولي، عن هذا القرار. وهو موقف دانه بالإجماع شركاؤها الـ14 الآخرون في الأمم المتّحدة، خلال جلسة طارئة عقدت بطلب من سوريا.

واعتبرت جامعة الدول العربية التي علقت منذ سنوات عضوية سوريا فيها، على لسان أمينها أحمد أبو الغيط الإثنين، أنّ الاعتراف الأميركي "باطل شكلاً وموضوعاً".

كذلك، دانت منظمة التعاون الإسلامي الخطوة الثلثاء، ووصفتها بأنها "مخالفة صريحة للقانون الدولي"، على ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ويُعدّ الجولان منطقة استراتيجية، لكونه غنيا بالمياه، ويطل الجزء المحتل منه على الجليل وبحيرة طبريا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم