السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البحرين تُغرق طائرة بالبحر استعداداً لأكبر منتزه تحت الماء!

جاد محيدلي
البحرين تُغرق طائرة بالبحر استعداداً لأكبر منتزه تحت الماء!
البحرين تُغرق طائرة بالبحر استعداداً لأكبر منتزه تحت الماء!
A+ A-

لا شكّ أن الدول الخليجية باتت تحتل مراتب متقدمة في الاقتصاد والسياحة، فإلى جانب النجاحات التي دائماً ما تفاجئنا بها الإمارات، قرّرت البحرين أن تُطلق منتزه غوص جديداً تحت الماء، وهو ليس كأي منتزه في العالم، بل يمتد على مساحة 100 ألف متر مربع! وفي هذا الإطار، ذكرت وكالة أنباء البحرين أن هذا المشروع أُطلق بالتعاون بين المجلس الأعلى للبيئة، وهيئة البحرين للسياحة والمعارض، وديار المحرق، وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، وهو متوجّه لهواة الغوص وللمهتمين بالسياحة البيئية. واللافت في الأمر، أنه سيتضمن طائرة تحت الماء من طراز بوينغ 747 يبلغ طولها 70 متراً، بالإضافة إلى مجسّم لبيت النوخذة، وكرات الشعاب الاصطناعية، وغيرها من المجسّمات البحرية المصنوعة من مواد تسهم في توفير بيئة آمنة لنمو الشعاب المرجانية والحياة الفطرية البحرية. ومن المتوقع، أن يكون الموقع جاهزاً للمستكشفين بحلول صيف عام 2019.

ويقول المنظمون إن هذه الوجهة الفريدة من نوعها في البحرين، ستكون صديقة للبيئة، وتعزز نمو الحياة البحرية. وأوضحت أريانا هيومانيس، المتخصصة في شؤون البحار، أن الشعاب المرجانية الاصطناعية ليست دائماً سليمة إيكولوجياً، وأشارت إلى أنه "نظراً لأن الشعاب المرجانية التي تتمتع بصحة جيدة أصبحت أقل وفرة، وأصبح الغواصون أكثر مهارة وخبرة، فإن الشعاب الاصطناعية تحوّلت إلى بدائل شائعة تستخدمها الحكومات وأسواق السياحة لجذب الزوّار إلى مناطق معينة". أما الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه، فقال لـCNN إنه "تمّ تحديد موقع المشروع بعد إجراء فحوصات ميدانية دقيقة من أجل تفادي المواقع الطبيعية الحساسة بيئياً، وتمّ اختيار موقع يمتاز بقدرته على الاستفادة بأقصى قدر ممكن من نمو وانتشار مكوّنات الشعاب المرجانية من خلال الحياة البحرية".

وأوضح بن دينه أنه "تمّ بذل جهود كبيرة لضمان تنفيذ المشروع بأفضل الطرق الممكنة بيئياً. وستخضع جميع أسطح الطائرة إلى عملية غسل تحت ضغط عالٍ باستعمال منظّفات صديقة للبيئة، لضمان إزالة جميع مواد الطلاء والزيوت والأوساخ"، مشيراً إلى أنه تمّ بذل مقدار كبير من الوقت في إزالة الملوثات من الطائرة، وشمل ذلك إزالة كل الأسلاك، وجميع الأنظمة الهيدروليكية والهوائية، وأنظمة الوقود، وجميع المواد اللاصقة والعازلة، ومواد البلاستيك، والمطاط والكيماويات، وغيرها من المواد السامة المحتملة". ويُعدّ المنتزه المائي في البحرين، جزءاً من الاتجاه العام لمناطق الجذب السياحية تحت الماء، بدءاً من الفندق الواقع تحت الماء في جزر المالديف، إلى متحف أميركا تحت الماء، الذي يقع قبالة ساحل ولاية فلوريدا، حيث يمكن للغوّاصين استكشاف التماثيل المدهشة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم