السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا تمنع "ماهان اير" الإيرانيّة من الهبوط في مطاراتها

المصدر: "أ ف ب"
ألمانيا تمنع "ماهان اير" الإيرانيّة من الهبوط في مطاراتها
ألمانيا تمنع "ماهان اير" الإيرانيّة من الهبوط في مطاراتها
A+ A-

أعلنت #ألمانيا اليوم منع شركة "#ماهان_اير" الإيرانية من الهبوط في مطاراتها، في تصعيد للعقوبات المفروضة من #الاتحاد_الأوروبي، على خلفية اتهام طهران باستهداف معارضين على أراضٍ أوروبية .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستوفر برغر للصحافيين في مؤتمر صحافي في برلين إنّ الخطوة كانت ضرورية لحماية "المصالح المتصلة بالسياسة الخارجية والأمنية (لألمانيا)".

وذكرت متحدثة باسم وزارة النقل الألمانية أنّ مكتب الطيران الفيدرالي أرسل مذكرة الى الشركة الإيرانية، ومقرها طهران، "يأمر فيها بالتعليق الفوري للترخيص الممنوح لها لتشغيل رحلات تجارية من ألمانيا واليها".

وتشغل "ماهان اير"، وهي ثاني أكبر شركة طيران في إيران، أربع رحلات بين طهران ومدينتي دوسلدورف وميونيخ الألمانيتين.

وفي وقت سابق هذا الشهر، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أجهزة الاستخبارات الإيرانية، بعدما اتهم طهران بالضلوع في مخططات لاغتيال معارضين للنظام في الأراضي الهولندية والدانماركية والفرنسية.

وتشمل العقوبات تجميد اموال وأصول أخرى لوزارة الاستخبارات الإيرانية وأفراد تابعين لها، من دون أن تستهدف أي شركات، على ما أفاد مسؤولون.

وادرجت وزارة الخزانة الأميركية شركة "ماهان اير" على لائحة العقوبات عام 2011، بعدما اتهمتها واشنطن بتقديم دعم مادي وتقني الى "فيلق القدس"، وهو وحدة النخبة في الحرس الثوري الإيراني.

وهدّدت الوزارة الأميركية بفرض عقوبات على الدول والشركات التي تقدم خدمات الى الشركة الإيرانية او تسمح لها بالهبوط في مطاراتها.

لكن يستمر الخلاف بين واشنطن وشركائها الاوروبيين حول أفضل السبل للتعامل مع إيران، بعدما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع ايران الموقع عام 2015، والذي تضمن رفع بعض العقوبات مقابل تعليق برنامجها النووي.

وأكّد المتحدث برغر موقف بلاده التي ترغب في "دعم" الاتفاق، و"أداء دورنا في جعل مواصلة التبادل الاقتصادي مع إيران ممكنا".

وتدارك: "لكننا قلنا مرارا إن الأنشطة الإيرانية التي تزعزع الاستقرار في منطقة (الشرق الأوسط) وبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية أمران غير مقبولين. وفي مقدم ذلك الإشارات الاخيرة الى أنشطة أجهزة الاستخبارات الإيرانية في الدول الاوروبية".

وتتعرض كبرى الشركات الألمانية لضغوط كبيرة من السفير الأميركي ريتشارد غرينيل المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لفرض عقوبات على إيران.

ورحّب غرينيل بالقرار الألماني. وقال في بيان إنّ "ماهان اير نقلت إرهابيين وأسلحة ومعدات وأموالا الى اماكن في العالم، لدعم مجموعات إرهابية تعمل لحساب إيران". وأشار إلى أنها استخدمت أيضا "لدعم نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد في سوريا".

وأعلنت شركات "ديوتشه بان" و"دويتشه تيلكيوم" و"دايملر بينز" ومجموعة "سيمنز" العملاقة أنها ستوقف انشطتها في الجمهورية الإسلامية.

الثلثاء الماضي، اعتقلت السلطات الالمانية ألمانياً من أصل أفغاني للاشتباه في أنه كان يتجسس لحساب إيران أثناء عمله كمستشار ثقافي ولغوي للجيش الألماني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم