السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

محليات سياسية

محليات سياسية
محليات سياسية
A+ A-

"سيدة الجبل": على الحريري تقديم تشكيلته انقاذاً للدستور

اتهم "لقاء سيدة الجبل" الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، بـ" مواصلة العمل لنسف الدستور في خطابه الأخير، وتذكير من يحاول التناسي بأنه المرشد الأعلى للجمهورية اللبنانية، غير آبه للأضرار الإضافية الهائلة التي تلحقها مواقفه الحادة بمصالح لبنان وشعبه في أصعب ظروف حياته".

وحمّل في بيان بعد اجتماعه "قوى التسوية" تبعة "الإعلان الرسمي للوصاية الايرانية على لبنان"، داعياً الرئيس المكلف سعد الحريري، الى "أن يبادر فوراً إلى تقديم التشكيلة الحكومية التي يراها مناسبة إلى رئيس الجمهورية، إنقاذا لما تبقى من للدستور، وعلى رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور تحمّل مسؤولياته الوطنية أمام الشعب اللبناني".

ونصح "المتباكين على ما آلت إليه الأحوال بعد الخطاب الأخير لنصرالله"، الى "أن يعودوا إلى المواقف التي كان أطلقها في ما خص "التسوية القاتلة" التي انخرطوا فيها"، مؤكداً أنه "سيتابع رغم كل ما تعرض له في الخط الوطني، الساعي إلى استعادة لبنان حريته واستقلاله وسيادته من الوصاية الايرانية المهيمنة عليه حالياً".

"النقابي المستقل" يطالب بإنصاف المتمرنين والمتقاعدين

طالب التيار النقابي المستقل في مؤتمر صحافي عقده في مقره في بيروت، بإقرار الدرجات الست الاستثنائية للمتمرنين في التعليم الثانوي الرسمي وبمفعول رجعي من 21 آب 2017 تاريخ اقرار قانون السلسلة؛ واصدار قرار الحاقهم بملاك التعليم الثانوي في أسرع وقت.

وبعدما انتقد قيادة رابطة أساتذة الثانوي الرسمي على تقصيرها في التحرك، وعلى عدم التزامها النظام الداخلي للرابطة، دعا إلى تطبيق المادة ١٨ من القانون ٢٠١٧/٤٦ بحذافيرها بما يضمن حقوق المتقاعدين بالحصول على ٨٥%، وكما شرح هذه المادة وزير المال علي حسن خليل عند نشر قانون السلسلة بإعطاء المتقاعدين الزيادة مجزأة على ثلاث دفعات: ٢٥% بتاريخ 21 آب 2017 (دفعت)، و٢٥ % بتاريخ 21 آب 2018 و٣٥% في سنة 2019.

ودعا الأساتذة والمعلمين والمتقاعدين وكل المتضررين من السلطة إلى المشاركة في الاعتصام الذي ستقيمه رابطات المتقاعدين في ساحة رياض الصلح اليوم الثلثاء الساعة ١١ قبل الظهر.

مخزومي: التمثيل السني بات مشكلاً وطنياً ومذهبياً

رأى النائب فؤاد مخزومي بعد لقائه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أن موضوع التمثيل السني "بات بمثابة مشكل وطني ومذهبي"، مشدداً على "وحدة الموقف، خصوصا بعد الموقف العلني للسيد حسن نصرالله، وأن الحل لهذا الموضوع يجب أن يتناسب مع حل يقبله كل الأطراف من دون أن يمس صلاحيات المرجعيات اللبنانية".

ودعا إلى "دعم الرئيس المكلف سعد الحريري من أجل الاسراع في تشكيل الحكومة"، متمنياً على القوى السياسية الكبرى "أن تتحرك بسرعة بعد التأخير الذي امتد ستة أشهر". كذلك التقى دريان المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وعرض معه الأوضاع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم