السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"حرب" بيانات بين حزب "القوات" وادارة نادي الحكمة المتحد يحقق فوزه الاول ويسقط مضيفه اطلس في زحلة

نمر جبر
"حرب" بيانات بين حزب "القوات" وادارة نادي الحكمة المتحد يحقق فوزه الاول ويسقط مضيفه اطلس في زحلة
"حرب" بيانات بين حزب "القوات" وادارة نادي الحكمة المتحد يحقق فوزه الاول ويسقط مضيفه اطلس في زحلة
A+ A-

اشتعلت حرب بيانات بين حزب "القوات اللبنانية" ممثلا برئيس منطقة بيروت المهندس بول معراوي وادارة نادي الحكمة بيروت على خلفية فشل المفاوضات التي كانت دائرة بينهما لمدة ستة اشهر تحت شعار "انقاذ النادي من مشاكله المالية"، بعد رفض ادارة النادي البيروتي للشروط التي وصلتها عصر الجمعة عبر البريد الالكتروني والتي اعتبرتها "مناقضة لعقد الاتفاق الذي تم التوصل اليع مع محامي القوات برعاية معراوي ومباركة رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع".

بيان القوات

موقف ادارة الحكمة استدعى ردا مفصلا من معراوي الذي اصدر بيانا برر فيه رفض الاتفاق مبررا الخطوة بوجود "مغالطات كثيرة مخالفة للقانون" كما اعتبر "بيان اللجنة الادارية الاخير بتاريخ 10/11/2018 يدل على انزعاج اللجنة واستيائها من طريقة عملنا". وخاطب جمهور النادي قائلا: "نعلم جمهور نادي الحكمة ونحن منه، اننا حاولنا إنقاذ النادي على اسس قانونية موضوعية وشفافة ولكن إصرار اللجنة الادارية وتعنتها بموقفها دفعنا للإنسحاب من هذا الملف نهائياً. و بذلك نحمّل اللجنة الادارية كامل المسؤولية لما ستؤول إليه أوضاع النادي متمنين لكم كل الخير والتوفيق". وقد جاء في البيان:

"إيماناً منّا بأهمية نادي الحكمة ورمزيته، وحرصاً على كشف الحقيقة الكاملة بكل شفافية دون الإساءة لأي طرف، يحزّ في نفسي كشف المعطياتت والوقائع التالية:

1. ان تدخلنا لحل ملف نادي الحكمة جاء نتيجة زيارة اللجنة الادارية لنا وطلبها تدخلنا بأسرع وقت لانقاذه. وبالتالي لا هدف لنا سوى المحافظة على نادينا الحبيب.عملنا بسرية تامة لحماية كل أعضاء اللجنة الادارية خاصة بعد تسريب المداولات لوسائل الإعلام.

2. بعد البدء بدراسة شاقة للملف المالي المعقّد، عن طريق أخصائيين قانونيين وإداريين محترفين، تبين لنا حجم الكارثة التي أصابت نادي الحكمة من ديون مشبوهة ومتراكمة، وسوء إدارة مزمن قلّ نظيره في عالم أندية الرياضة.

وبعد الكشف على كامل تفاصيل الملف المالي، تبيّن لنا وجود بنود مبهمة ومصاريف مالية غير مبررة وغير محددة المبالغ، ومستحقات عقود عمل مشبوهة مع مبالغة في قيمتها، مما صدم كل الجهات التي إتصلنا بها لدعم النادي، لما يحمل الملف المالي من عواقب سيئة وتداعيات مالية غير سارة.

3. ان تراكم التجاوزات المالية والادارية، دفع بكل الجهات التي إتصلنا بها لدعم النادي الى طلب الاستقالة الجماعية للهيئة الإدارية كشرط أساسي لتمويله.

4. بناءً على طلبنا، قدّم رئيس النادي الأستاذ سامي برباري، مسودة بروتوكول كان من المفترض أن تؤمن انتقال سلس وبنّاء الى لجنة ادارية جديدة. وبعد دراسة معمقة، رفضنا البروتوكول المقدم من قبل النادي بسبب مغالطات كثيرة مخالفة للقوانين، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

- طلب إنشاء صندوقين ماليين أحدهما تحت إشراف اللجنة الادارية الحالية وآخر تحت إشراف مجلس الأمناء وهذه الإزدواجية غير مألوفة في الإدارة المالية.

- إن تعهد اللجنة الإدارية للنادي التنازل عن صلاحيتها لمجلس الأمناء هو غير قانوني وفقاً للأنظمة الداخلية للنادي، مما يؤدي إلى عدم قانونية القرارات التي يمكن أن تتخذ لاحقاً، ويسهل الطعن بها.

5. وبالنهاية، نؤكد مجدداً أن همنا الوحيد هو مصلحة نادينا الحبيب، والابتعاد عن المصالح الشخصية الضيقة، دون الانتقاص من كرامة أو تضحيات الكثير من الأشخاص الذين قدموا الأفضل لهذا النادي، وحيث ان بيان اللجنة الادارية الاخير بتاريخ 10/11/2018 يدل على انزعاج اللجنة واستيائها من طريقة عملنا.

نعلم جمهور نادي الحكمة ونحن منه، اننا حاولنا إنقاذ النادي على اسس قانونية موضوعية وشفافة ولكن إصرار اللجنة الادارية وتعنتها بموقفها دفعنا للإنسحاب من هذا الملف نهائياً. و بذلك نحمّل اللجنة الادارية كامل المسؤولية لما ستؤول إليه أوضاع النادي متمنين لكم كل الخير والتوفيق".

رد الحكمة

لم تتأخر ادارة الحكمة في الرد على بيان معراوي واعتبرته يحمل "مجموعة مغالطات لا اساس لها من الصحة"، وقد جاء في البيان:

"جوابا على ما جاء في البيان الصادر عن الاستاذ (بول) معراوي يؤسفنا التأكيد أن بيانه يحمل مجموعة مغالطات لا أساس لها من الصحة لا بل كل ما جاء فيه هو هروب الى الامام ودفن الرأس في الرمال ولا حاجة اليوم للجواب عليها بل سيأتي جوابنا في المؤتمر الصحفي الذي نحن بصدد تحضيره خلال الأيام القليلة المقبلة لتبيان الحقيقة

اعدام النادي!

بدوره اعتبر أمين صندوق النادي روميو أبي طايع ان "البيان كان يجب أن يصدر منذ خمسة اشهر عندما اجتمعوا بالمدقق المالي للنادي وكان الإجتماع إيجابي، وكان عليهم اختصار كل هذا الوقت والمجهود". واكد ان "حزب "القوات اللبنانية" كان هدفه إعدام النادي منذ البداية، وما صدر عن المهندس معراوي منافٍ للأخلاق والحقيقة". وختم معتبرا "أنّ بعد ابتعاد شبح القوات عن النادي سيمهد لحلول قريبة"

اطلس - المتحد

في قاعة راهبات الانطونية في كسارة زحلة، سقط اطلس الفرزل للمرة الثانية تواليا على ارضه امام ضيفه المتحد طرابلس بفارق 9 نقاط وبنتيجة 85 – 76 (الاشواط 15 – 23، 37 – 44، 61 – 57، 85 - 76) في المرحلة الرابعة ذهابا من "دوري الفا" لكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال، التي تتابع غدا الاحد بمباراة هومنتمن وهوبس بيروت، الساعة 17:00، على ملعب هومنتمن في سنتر اغباليان في مزهر، انطلياس.

وتستكمل المرحلة بمباراة بيروت فرست كلوب وصيف بطل الاندية العربية والرياضي بيروت وصيف بطل لبنان، الساعة 18:00، على ملعب "مجمع الشياح الثقافي الرياضي".

وكانت المرحلة شهدت فوز ساحق للشانفيل ديك المحدي على الرياضي بيبلوس 122 – 57.

فنيا، جات المباراة متقاربة وسريعة في شوطها الرابع الذي تعادلت فيه الارقام اكثر من مرة. وبدأ الفريقان المباراة بدفاع المنطقة، وتميز الفريق الشمالي الضيف بدفاعه المنظم الذي نجح في الحد من مفاتيح لعب الفريق الزحلي. وتميز حسن دندش بادائه الجماعي واختراقاته وتمريراته التي اربكت دفاع اطلس. واستمر الفارق متقاربا حتي الدقيقة التاسعة عندما نجح المتحد في توسيع الفارق الى 8 نقاط.

وفي الربع الثاني نجح اطلس في تقليص الفارق سريعا، بعد ثلاثيتين من غسان نعمة وسلة للاميركي دارين تاونز لتتعادل الارقام 23 – 23، ما دفع المدرب مروان خليل لطلب وقت مستقطع، من دون ان يتمكن من استعادة زمام المبادرة لتبقى الارقام متقاربة قبل ان ينجح الاميركي مارفيل هاريس من اعطاء المتحد التقدم مجددا بفارق 7 نقاط وبنتيجة 44 – 37.

ومع بداية الربع الثالث حاول اطلس مجددا تقليص الفارق عبر الاميركي دارين تاونز الذي سجل 4 نقاط، لكن الرد لم يتأخر من هاريس الذي سجل بدوره 6 نقاط. وظل التقارب سيد الموقف اثر الصراع على الثلاثيات بين نعمة وهاريس. ورغم تمكن الفريق المضيف من تقليص الفارق الى نقطة عبر الاميركي ديمتري طومسون، حافظ المتحد على تقدمه ونجح عبر جيمي سالم وحسن دندش في انهاء الشوط الثالث بفارق 4 نقاط 61 – 57.

تكرر سيناريو الربع الثاني في الربع الاخير، عندما قلص اطلس الفارق الى نقطة بعد مرور اربع دقائق عبر ديميتري طومسون وغسان نعمة وجو ابي خرس الذي اهدر فرصة معادلة الارقام 67 – 67 عندما اضاع رمية حرة في الدفيقة الخامسة. في المقابل واصل هاريس تميزه وكان مفتاح الفوز لفريقه مسجلا 34 نقطة، اضافة الى زميله عمر الايوبي الذي سجل ثلاثية رفعت معنويات زملائه والفارق الى 5 نقاط، ثم الى 8 نقاط في الدقائق الحاسمة ما اضطر المدرب ايلي نصر الى طلب وقت مستقطع في محاولة لاستعادة زمام المبادرة في الدقيقتين الاخيرتين لكن حساباته لم تتطابق مع اداء لاعبيه الذين تسرعوا تحت سلة المتحد واهدروا فرصتين متتاليتين لتقليص الفارق. لينتهي الشوط والمباراة بفارق 9 نقاط وبنتيجة 85 – 76.

وكان افضل مسجل للفائز الاميركي مارفيل هاريس برصيد 34نقطة وتمريرتين حاسمتين و8 متابعات ومواطنه ترافيس فرانكلين 16 نقطة و7 متابعات وحسن دندش 14 نقطة و4 متابعات و5 تمريرات حاسمة و4 سرقات للكرة وجيمي سالم 9 نقاط وخمس متابعات، وللخاسر الاميركي ديميتري طومسون 19 نقطة ومواطنه دارين تاونز 19 نقطة و21 متابعة وغسان نعمه 17 نقطة و4 تمريرات حاسمة وعلي فرحات 13 نقطة و4 متابعات و5 تمريرات حاسمة.


وهذه الخسارة الثانية تواليا لاطلس الفرزل على ارضه، بعد الاولى امام هومنتمن بيروت بنتيجة 84 – 90 في المرحلة الثالثة، مقابل فوز في المرحلة الاولى على بيروت فرست كلوب 97 – 78. والفوز الاول للمتحد مقابل خسارتين امام الشافيل ديك المحدي في المرحلة الاولى بنتيجة 55 – 68، وامام بيروت فرست كلوب في المرحلة الثانية بنتيجة 75 – 84.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم