السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إنطلاق منتدى "مستقبل الاستثمار" في الرياض: "أزمة" خاشقجي، و"أيّام صعبة"

المصدر: " ا ف ب"
إنطلاق منتدى "مستقبل الاستثمار" في الرياض: "أزمة" خاشقجي، و"أيّام صعبة"
إنطلاق منتدى "مستقبل الاستثمار" في الرياض: "أزمة" خاشقجي، و"أيّام صعبة"
A+ A-

أقرّت #الرياض اليوم أنها تمرّ بأزمة بسبب قضية مقتل الصحافي #جمال_خاشقجي، ساعية الى طمأنة قطاع الأعمال في افتتاح مؤتمر اقتصادي هام تأمل في أن تستقطب من خلاله استثمارات من شركات عالمية.

في أنقرة، طالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم بأن تتم محاكمة المشتبه فيهم الـ18 في قتل خاشقجي باسطنبول، مشيرا الى ان التخطيط لعملية القتل تم قبل أيام من حصولها. وشدد على ان كل الضالعين في هذه القضية يجب ان يعاقبوا.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، خلال مشاركته في أول أيام منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض: "كما تعلمون هذه أيام صعبة (...) ونحن نمر بأزمة". واعتبر أن مقتل خاشقجي "مقيت ومؤسف، ولا يمكن أحدا في المملكة أن يبرّره".

وافتتح المؤتمر الهادف إلى جذب الاستثمارات للمملكة الغنية بالنفط والساعية الى تنويع اقتصادها صباحا، وسط إجراءات أمنية مشددّة في فندق "ريتز كارلتون" في العاصمة السعودية.

ويتحدث في اليوم الأول من المنتدى الذي يستمر حتى الخميس، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات الخاصة الروسي كيريل ديميتريف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" باتريك بوياني، ومسؤولون سعوديون ورجال أعمال.

ولم يتأكّد بعد حضور ولي العهد الامير محمد بن سلمان المنتدى. وكان شارك في النسخة الاولى للمنتدى العام الماضي، عارضا أبرز نقاط خطته الإصلاحية القائمة على الانفتاح والانعتاق من سياسة التشدد على الصعيد الاجتماعي.

وينظّم المؤتمر صندوق الاستثمارات العامة الذي يترأسه ولي العهد.

وتسعى السلطات السعودية، من خلال هذا الحدث، إلى تقديم المملكة المحافظة على أنها وجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار خطة تنويع الاقتصاد المرتهن تاريخيا للنفط، وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات.

لكن مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول يطغى على المؤتمر.

وقد ألغى مسؤولون دوليون ورؤساء شركات مشاركتهم فيه، بينهم رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، بسبب القضية.

وقال الفالح أيضا، في كلمته اليوم، إن قطاع النفط في المملكة سيستمر في النمو في إطار خطة التنويع الاقتصادي التي تحمل مسمى "رؤية 2013". وأشاد بحضور رئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" باتريك بوياني، قائلا إن هذه الخطوة "تظهر حقيقة معدنه". فردّ بوياني أن "الشراكة الحقيقة تظهر في الأوقات الصعبة".

ووقّع الوزير ومسوؤلون في قطاع الطاقة السعودي اتفاقيات ومذكرات تفاهم على هامش أعمال المؤتمر في مجالات النقل والنفط والصناعة، علما أن بعض هذه الاتفاقيات سبق أن أعلنت في أوقات سابقة.

وقالت قناة "الإخبارية" الحكومية إن قيمة هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تقدّر بأكثر من 30 مليار دولار.

وبعدما أكدت السلطات السعودية أن خاشقجي غادر القنصلية التي دخلها في 2 تشرين الأول، عادت وقالت إنه قتل في داخلها، نافية أي دور لولي العهد في ذلك، تعليقا على تقارير إعلامية تحدثت عن احتمال تورطه.

وحمّلت الرياض مسؤولية مقتل خاشقجي الذي كان يعيش في الولايات المتحدة ويكتب مقالات منتقدة لبعض سياسات الأمير محمد في صحيفة "واشنطن بوست"، مجموعة من السعوديين قالت إنهم حاولوا التفاوض معه في القنصلية لإعادته الى المملكة، قبل ان يندلع شجار و"اشتباك بالأيدي"، ما أدى الى مقتله.

وذكرت أنها أوقفت 18 شخصا على ذمة القضية، متعهدة بمحاسبة المتورطين، وأعفت مسؤولين أمنيين من مهماتهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، إضافة الى المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني.

ودعا إردوغان اليوم في خطاب أمام كتلة نواب حزب "العدالة والتنمية" في أنقرة إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في قتل خاشقجي، مشيرا الى أنه واثق من التعاون الكامل للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. وقال: "لقد نزعوا أولا القرص الصلب من نظام الكاميرا، وهذه جريمة سياسية".

وأضاف: "أطالب بأن تتم محاكمة الأشخاص الـ18 في اسطنبول. كل الذين لعبوا دورا في القتل" يجب ان يعاقبوا. وأشار الى أن جريمة القتل "تم التخطيط لها" قبل أيام، وأعدها فريق سعودي أوفد الى اسطنبول لهذه الغاية.

وانتشرت عند مدخل فندق "ريتز كارلتون" سيارات الشرطة والقوات الخاصة، وعمد عناصر في الحرس الملكي، بينهم نساء، الى تفتيش الصحافيين والمشاركين في المنتدى.

وفي هذا الفندق، أوقفت السلطات لأسابيع عشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال، على خلفية قضايا قالت إنها تتعلق بالفساد، بأمر من ولي العهد.

وتعطّل مساء الاثنين الموقع الالكتروني للمنتدى بعد تعرّضه، على ما يبدو، لهجوم الكتروني. كذلك، تعطّل الموقع مجددا مرات عدة بعيد انطلاق أعمال المنتدى.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم