السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لدينا 12 عاماً لننقذ الأرض!

المصدر: "صيحات"
غوى أبي حيدر
لدينا 12 عاماً لننقذ الأرض!
لدينا 12 عاماً لننقذ الأرض!
A+ A-

بحسب تقرير جديد أصدرته اللجنة الدولية للتغيّر المناخى التابعة للأمم المتحدة، لدينا 12 عاماً لننقذ الأرض ونكبح الاحتباس الحراري. التقرير المكون من 700 صفحة والذي درس الاحتباس الحراري بحرارة 1.5 درجة مئوية يدعو العالم لأخذ خطوات حقيقية للتغيير! سواء من خلال ارتفاع مستوى البحر او الجفاف أو العواصف. الاحتباس الحراري بحسب التقرير سيزيد، وستكون الحالة الاقتصادية أسوأ، وسترتفع نسبة الفقر وأزمة اللاجئين. من المتوقع أيضاً أن ترتفع نسبة الحرارة إلى 3 درجات مئوية بحلول عام 2052، وهذا له أبعاد سيئة للغاية!

وكانت الدول في اتفاقية باريس وقّعت على أخذ اجراءات بهدف السيطرة على الاحتباس الحراري من خلال ابقاء معدل الارتفاع 1.5 درجة مئوية، ودعا التقرير إلى اتباع خطوات عدة للسيطرة على استخدام الطاقة والحد من الغازات الملوثة. 

ويرى التقرير أنّ تجنب تداعيات الاحتباس هو أمر غير ممكن، إذ أنّ الحد من التلوث أصبح شبه مستحيل! لكن من المؤكد انه يمكننا أن نخفف من خلال استخدامات سليمة للطاقة. الوصول إلى الصفر صعب، لكن كل ما يدعو إليه التقرير هو تجنب الارتفاع العالي لأنّ ذلك سيؤثر سلباً علينا، وبعد 12 عاماً سنكون أمام أزمة لا يمكن أن نتجنبها!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم