صباح الخميس: الصراع السوري "يمتد" إلى لبنان وزيارة "تطييب الأنفاس"... فاروق الفيشاوي مُصاب بالسرطان

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 4 تشرين الأول 2018:

مانشيت "النهار" جاء اليوم بعنوان: لا تقدّم وتداول صيغ حكومية بديلة قد يصح في وصف زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري عصر أمس لقصر بعبدا بأنها زيارة "تطييب الانفاس" و"خطوة نملة" للحدّ ما أمكن ولو شكلياً من تداعيات الانسداد السياسي الذي تصطدم به مهمته في الشهر الخامس من أزمة تأليف الحكومة. أما المعطيات الحاسمة والحازمة والمأمولة لدفع عملية التأليف فلم يخرج دخانها لا الابيض ولا حتى الرمادي من مدخنة القصر بما يصعب معه الغوص مجدداً في التكهنات المسبقة عن موعد انفراج الازمة. ومع ذلك بدا الرئيس الحريري مصراً على فتح نافذة الامل في انفراج غير بعيد في الازمة في ما عزاه مطلعون لـ"النهار" الى تصميمه على عدم توفير أي مسعى لاحداث اختراق ينهي تعقيدات التأليف لادراكه ثقل التكاليف والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي يرتبها استمرار الازمة واستهلاكها وقتاً طويلاً اضافياً. كما ان تقصد الحريري ابداء "تفاؤله " فسره المطلعون بانه رد مباشر على موجات التشكيك والتيئيس، علما انه لم يتعمد ذلك من فراغ بل هو في صدد تحريك عملية التأليف فعلا واستعجال المشاورات والاتصالات سعياً الى اختراق قريب.

في مقالات اليوم كتب غسان حجار: "الميدل إيست" تخطئ أيضاً" "طيران الشرق الاوسط" هي شركة الطيران الوطنية اللبنانية، ويفتخر بها اللبنانيون بلا أدنى شك. ولا يقوم التفاخر على حسّ وطني يكاد يكون مفقوداً في أحيان كثيرة، وإنما على جملة معطيات، أولها استمرار تلك الشركة في عملها وانتظامها رغم الظروف الصعبة التي مرت بها في الحرب، ومستوى عمل طيّاريها، وعنصر الأمان في طائراتها، مع ان اسطولها قديم نسبياً، إلا ان معدل الاعطال فيها يقل عن نظيراتها من تلك التي تتوافر لها أحدث الطرازات وكل الامكانات. وقد حققت الشركة ارباحاً رغم الملاحظات الكثيرة على الاسعار التي تفرضها والتي توفر لها هذا الهامش الواسع من الارباح على حساب المسافرين، وتحديداً على حساب المغتربين اللبنانيين.

وكتبت روزانا بومنصف: الصراع في سوريا "يمتد" إلى لبنان! على رغم الاستنفار الذي حفزته المواقف الاسرائيلية من لبنان سواء في الامم المتحدة او عبر تغريدات اثارت ردودا متبادلة ولو على نحو غير مباشر بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي، فان دق النفير لحرب اسرائيلية لا يبدو جديا وفي الافق بالنسبة الى مصادر ديبلوماسية لا تزال ترى، على رغم المخاطر التي قد يحملها تصعيد مفاجىء فيما يتعلق بالحرب بين اسرائيل و"حزب الله"، ان الكثير مما شهده لبنان اخيرا هو امتداد للصراع القائم والمستمر في سوريا او بالاحرى احد مظاهره.

في حين كتب سركيس نعوم: من عهد "إصلاح وتغيير" إلى عهد "تصريف أعمال"؟ بات واضحاً لكل مُتابعي مواقف رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون من الأزمة الحكوميّة والوضع الإقليمي باصطفافاته المعروفة التي ينقلها "زوّاره"، والتي يُعبِّر عنها مباشرة خصوصاً في زياراته للخارج، بات واضحاً أنّه ينتمي بدوره إلى مُعرقلي تأليف "الحكومة الأولى" في عهده. ويظهر ذلك خلال تأييده المُطلق لمواقف وزير الخارجيّة ورئيس "التيّار الوطني الحر" جبران باسيل. وهذا الكلام ليس تجنّياً عليه. فهو من جهة أخرى يرفض الضغط على باسيل ومن جهة ثانية هدّد أو لوَّح أكثر من مرّة بالتصرّف حيال إحجام الرئيس المُكلّف سعد الحريري عن تأليف الحكومة التي تُرضيه.

وعن ملف تأليف الحكومة، كتبت سابين عويس: هل يعبّد لقاء عون - الحريري طريق التأليف؟ بين ما كشفه رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوار الأربعاء امس عن بصيص امل في الملف الحكومي، وموعد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مع رئيس الجمهورية مساء، والذي بقي طيّ الكتمان حتى اللحظة الاخيرة قبل انعقاده ، ما يشي بأن اجواء الحلحلة التي تكشّفت في اليومين الماضيين حول حصول تقدم على مسار تأليف الحكومة لم تكن بعيدة عن الواقع. اذ أفادت المعلومات المتوافرة عن حركة المشاورات الاخيرة التي اجراها الرئيس المكلف ان ثمة تقدماً قد يتبلور في الأيام القليلة المقبلة.

وكتبت منال شعيا: الدستور يسمح باجتماعها لتنفيذ قرارات متَّخَذة حنين لـ"النهار": لا يجوز لحكومة مستقيلة أن تحكم بالاتفاق والتراضي، أتمّ مجلس النواب الاسبوع الماضي مفهوم "تشريع الضرورة"، ليبدأ الحديث عن "حكومة بالضرورة". فهل ستكون البلاد أمام مفترق جديد وسوابق دستورية؟

إلى ذلك، كتب راجح الخوري: إسرائيل فحصت "أس-300" السوري؟ "اكتمل العمل قبل يوم"، تحديداً يوم الاثنين الماضي، هذا ما قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، ان وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغه الى الرئيس فلاديمير بوتين.

وكتب هشام ملحم "كاكا برهم". الأخبار الايجابية من العراق نادرة. في الأيام والأسابيع الأخيرة تلقينا أخبار اغتيال ناشطات عراقيات لانهن تجرأن على العيش حرّات، وقبلها تلقينا اخبار الاحتجاجات والعنف في البصرة. انتخاب مجلس النواب العراقي برهم صالح رئيساً للجمهورية وتكليفه وزير النفط السابق عادل عبد المهدي تشكيل حكومة جديدة اعتبرا بداية نهاية أزمة استمرت خمسة أشهر، وربما مؤشراً أول لتقدم الاعتبارات البراغماتية والواقعية على حساب الولاءات الاثنية والمذهبية النافرة. صحيح ان منصب الرئاسة العراقية بموجب نظام المحاصصات العراقية، وهو ويا للأسف من أسوأ "انجازات" عراق ما بعد نظام البعث، مخصص للأكراد، منصب بروتوكولي، ولكن صحيح أيضاً ان فاعلية المنصب تتوقف الى حد كبير على شخص الرئيس. الرئيس سابقاً جلال طالباني جعل المنصب أكثر أهمية.

وفي الاقتصاد، وعن ملف الإسكان، كتبت سلوى بعلبكي 100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا عن السنوات المقبلة؟ ما إن أقر مجلس النواب قانون الدعم السكني، وتحديداً فوائد القروض السكنية بمبلغ 100 مليار ليرة، حتى بدأت التساؤلات عن كيفيّة تعامل المصارف مع القروض، خصوصاً أن مصرف كان قد حدّد لها سقفاً للتسليف بالليرة بمعدل 25% من الودائع. أما السؤال الأبرز فيتعلق بنسبة الفائدة التي يمكن ان تعتمد والتي تراها المصارف مناسبة لها وللمواطنين في ضوء اسعار الفائدة الرائجة حالياً في السوق؟

وفي صفحة تربية وشباب، كتبت روزيت فاضل: لماذا لم يطرح تعديل القانون 46 في الجلسة التشريعية؟ رحمة لـ"النهار: "نطالب الدولة تحمل كلفة الدرجات الست". اعتبر رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة في حديث إلى "النهار" أنه "لا يجوز أن يلجأ بعض إدارات المدارس الكاثوليكية، التي لحظت زيادة على الأقساط المدرسية العام الماضي بحجة دفع سلسلة الرتب والرواتب لمعلميها، أن تزيد القسط الحالي للسبب نفسه".

أما فاطمة عبدالله، فأجرت مقابلة مع مارسيل غانم حول برنامجه "صار الوقت" الذي سينطلق مساء اليوم: شاشة - مارسيل غانم يكشف تفاصيل"صار الوقت" لـ"النهار": "فلنتواضع". استيقظَ باكراً لكتابة حلقة الغد. يجلس مارسيل غانم مع الذات وقلق الانطلاق والحماسة. يلقّن النضج عبراً أولها التواضع وليس آخرها مصالحة النفس. "رفعتَ السقف كثيراً. ألا تخشى السقوف العالية؟"، يبتسم مستعيداً ما قاله في المؤتمر الصحافي: "لم أرد تكبير الحجر. سنحاول، لكننا لسنا وحدنا أصحاب الحلّ والربط. سنضع ملفات على الطاولة ونطرح أسئلة حولها".

في الأخبار المحلية: 

كتب محمد نمر: "خريطة طريق" الجميل: حكومة اختصاصيين واجتماع رؤساء الكتل. حكومة اختصاصيين واجتماع مفتوح لرؤساء الكتل النيابية، حجرا أساس يشكلان "خريطة طريق" رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل لإنقاذ البلد، خصوصاً في ظل "منطق مدمر يدير الدولة". ويقول: "المؤشرات أن الحكومة إذا تشكلت سيكون فيها الثلثان لـ8 آذار".

جنبلاط أبرق لماكرون معزياً بوفاة أزنافور: إستذكر جنبلاط في برقيته مشاركة أزنافور في مهرجانات بيت الدين الدولية سنة 2009 ولقاءه المشترك معه بحضور الوزير برنانر كوشنير.

المشنوق: إصلاح الأمن الداخلي مستمر بمبدأ الثواب والعقاب: شدد المشنوق على أن "أي كلام عن مؤسسة أمنية خارج القانون يسبب المزيد من الضرر للبلد ولفكرة الدولة".

شنقت نفسها في مزرعة يشوع... والاسباب لا تزال مجهولة: عثر على خادمة أثيوبية في العقد الثالث من العمر مشنوقة داخل منزل مخدومها في مزرعة يشوع المتن. 

في الأخبار العربية والدولية:

غوتيريس يأمل في تأليف حكومة عراقية "شاملة" سريعاً


بوتين: لا حاجة لعمل عسكري كبير في إدلب السورية


البرلمان يمدد مهمة القوات التركية في سوريا والعراق


مقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين بإطلاق نار في كارولينا الجنوبية


إصابة عدة أشخاص بإطلاق نار داخل مركز تسوق في فيلادلفيا الأميركية


طهران تصف واشنطن بأنها "نظام خارج عن القانون"


معلومات جديدة عن اختفاء جمال خاشقجي في اسطنبول


لندن تتهم الاستخبارات العسكرية الروسية بشن هجمات إلكترونية عالمية

وفي الرياضة:

برشلونة يكشر عن أنيابه في ليلة توهّج ميسي

بوغبا ممنوع من الكلام!

ضربة موجعة جديدة تنتظر مانشستر يونايتد

وفي الأخبار الفنّية: 

إليسا تدعو للكشف المبكر عن سرطان الثدي... "مشوار رايحين مشوار" (فيديو)


الممثل فاروق الفيشاوي يعلن إصابته بالسرطان

وفي صفحة أطباق سريعة: حضّر عصير الخضار في 5 خطوات... عندما يجتمع الجزر مع الشمندر والخسّ