السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

شخص قُتِل خلال شجار... اليمين الألماني المتطرّف يواصل تظاهراته الاحتجاجيّة

المصدر: "ا ف ب"
شخص قُتِل خلال شجار... اليمين الألماني المتطرّف يواصل تظاهراته الاحتجاجيّة
شخص قُتِل خلال شجار... اليمين الألماني المتطرّف يواصل تظاهراته الاحتجاجيّة
A+ A-

ينظم #اليمين_الألماني_المتطرف، لليوم الثاني على التوالي، تظاهرة في شيمنيتس، إثر مصرع رجل بالسلاح الأبيض خلال شجار مفترض مع أجانب في هذه المدينة التي كانت في جمهورية المانيا الديموقراطية السابقة.

وتدعو حركة "الوطنيون الأوروبيون ضد أسلمة الغرب" (بيغيدا) المعادية للمهاجرين والاسلام، وحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف الى تجمع مساء اليوم قرب المكان الذي حصل فيه الشجار بين نحو عشرة اشخاص ليل السبت- الاحد.

ودعت حركة "بيغيدا" الحكومة إلى "تعزيز أمن" المواطنين، و"تغيير" السياسة. وأكدت أن القتيل الذي يبلغ الخامسة والثلاثين، تعرّض للطعن، "لأنه اراد حماية زوجته".

وكان نحو مئة شخص تظاهروا في اليوم السابق، بدعوة من مختلف حركات اليمين المتطرف بعد هذه الوفاة. وذكرت وسائل الاعلام المحلية انهم رددوا هتافات مثل "الأجانب الى الخارج"، و"هذه مدينتنا"، و"نحن الشعب".

وتحدثت الشرطة عن حوادث مع هؤلاء المحتجين الذين ألقى بعض منهم زجاجات على قوى الأمن. وذكر شهود ايضا أن متظاهرين هاجموا على طول الطريق أجانب من خلال مطاردتهم.

وأعربت رئيسة بلدية مدينة شيمنيتس بربارا لودفيع عن "غضبها". وقالت لإحدى شبكات التلفزيون: "تمكن أشخاص من التجمع (...) والجري في المدينة، وهم يهددون الناس. وهذا أمر خطير".
واضافت: "من تجمعوا من دون ترخيص كانوا يريدون التسبب بالفوضى وبث الخوف بين الناس". 

وما زالت ظروف المأساة غامضة جدا. واكتفت الشرطة بالقول إن القتيل الماني، وإن أشخاصا "من مختلف الجنسيات" تورطوا في الشجار.

وأصيب أيضا في الشجار شخصان آخران في الثلاثين من العمر، واعتقل شابان في العشرين من دون التأكد من تورطهما ام لا، كما قالت الشرطة.

وقد حصلت هذه القضية في إطار سياسي متوتر في المانيا حول مسألة الأجانب. ويتهم منتقدو المستشارة أنغيلا ميركل بالمساهمة في رفع معدل الجريمة من خلال فتح أبواب عام 2015 لمئات آلاف طالبي اللجوء.

ويوجه اليمين المتطرف المتجذر في المانيا الشرقية السابقة هذه الانتقادات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم