الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

وفاة سائحين بريطانيّين... "توماس كوك" تسحب زبائنها من فندق في مصر

المصدر: "ا ف ب"
وفاة سائحين بريطانيّين... "توماس كوك" تسحب زبائنها من فندق في مصر
وفاة سائحين بريطانيّين... "توماس كوك" تسحب زبائنها من فندق في مصر
A+ A-

أعلنت مجموعة "#توماس_كوك" البريطانية للرحلات السياحية أنها قررت سحب كل زبائنها من فندق في الغردقة بـ#مصر بعد وفاة سائحين بريطانيين، مشيرة الى معلومات عن أعراض مرض ظهرت لدى سياح آخرين.

ونشرت المجموعة بيانا ليل الخميس- الجمعة، عبرت فيه عن "بالغ حزنها للوفاة المأسوية لاثنين من الزبائن كانا في فندق شتايغنبرغر أكوا ماجيك في الغردقة"، المنتجع المصري المطل على البحر الاحمر.
وأضافت: "ظروف وفاتهما لم تتضح بعد. تلقينا أيضا معلومات عن عدد مرتفع في شكل غير طبيعي لاشخاص ظهرت عليهم أعراض مرض بين الزبائن. وبما ان السلامة تشكل أهم أولوياتنا، اتخذنا القرار بسحب كل الزبائن من هذا الفندق". 

وأكدت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان الامر يشمل 301 سائح من زبائن مجموعة "توماس كوك". وأفادت أن عدد نزلاء الفندق يبلغ 1600 شخصا.

وسيتم نقل هؤلاء السياح الى فندق آخر في الغردقة، حيث يمكنهم أن يقرروا ما اذا كانوا يريدون العودة الى البلاد اعتبارا من اليوم، إذا شاؤوا ذلك.

ولم يتسن الاتصال بالسلطات المصرية على الفور اليوم، بعد أمر الاخلاء هذا. 

وأكد محافظ البحر الأحمر أحمد عبد الله لوكالة "فرانس برس" وفاة زوجين الخميس، هما جون كوبر (69 عاما) وزوجته سوزان (63 عاما) التي كانت تعمل في شركة "توماس كوك".

وكان الزوجان اللذان جاءا من بلدة بورنلي شمال غرب انكلترا، يمضيان عطلة مع ابنتهما كيلي اورميرود.
وقال عبد الله لوكالة "فرانس برس" ان الواقعة حدثت ليل الثلثاء- الاربعاء، "ولا توجد أي شبهة جنائية حولها". وأضاف: "الزوج نقل الى المستشفى، بعدما أحس بالتعب ومات هناك. وعندما أخبروا زوجته في الفندق بالخبر، أصابتها صدمة عصبية، وماتت ايضا، وفقا للتقرير الطبي المبدئي".  

لكن اورميرود قالت: "ليس لدينا أي سبب للوفاة. يجري تشريح للجثة".
واضافت لمحطة إذاعية في لانكشير: "والدي لم يذهب الى المستشفى. مات في غرفة الفندق أمام عيني. ذهبت مع والدتي في سيارة الإسعاف إلى المستشفى، حيث فارقت الحياة".  وأكدت ان "امي وابي كانا بصحة جيدة. لم يكونا يعانيان مشكلات صحية". 

وقال ديتر غايغر، المدير العام لفندق "شتايغنبرغر أكوا ماجيك" لـ"فرانس برس" بعد الحادثة إنه يشعر "ببالغ الأسى".
وأضاف: "التقرير الأولي للطبيب يشير إلى أن أسباب الوفاة طبيعية. ليست هناك مؤشرات تدعم المزاعم بتزايد عدد حالات المرض في المستشفى". 

قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تقدم المساعدة الى عائلة الزوجين المتوفين.
وأضافت في بيان: "نقدم الدعم الى عائلة زوجين بريطانيين توفيا في الغردقة بمصر. ونحن على اتصال بالمشغل السياحي المحلي". 

واشارت الى ان تعليماتها للمسافرين البريطانيين في مصر لم تتغير، و"تتم مراجعتها بانتظام".

وقالت شركة "توماس كوك" إن المسافرين المقرر أن يتوجهوا إلى الفندق في الأسابيع المقبلة ستعرض عليهم اماكن عطلة بديلة.
وأضافت: "نواصل التعامل مع الفندق، وندعم السلطات في تحقيقاتها"، مؤكدة أن "توماس كوك أجرت تدقيقا المرة الاخيرة حول فندق شتايغنبرغر أكوا ماجيك في نهاية تموز 2018، ونال نسبة رضى تبلغ 96%". 

ويتعافى القطاع السياحي الذي يعتبر أساسيا للاقتصاد المصري، بعدما تلقى ضربة كبيرة عقب إسقاط تنظيم "الدولة الاسلامية" عام 2015 طائرة روسية بعيد إقلاعها من منتجع شرم الشيخ، ما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا فيها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم