السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الأميركيّون "في خضم هجوم جديد" على "داعش" في أفغانستان

المصدر: "ا ف ب"
الأميركيّون "في خضم هجوم جديد" على "داعش" في أفغانستان
الأميركيّون "في خضم هجوم جديد" على "داعش" في أفغانستان
A+ A-

أعلن أرفع جنرال أميركي في #أفغانستان اليوم ان الهدنة التي أعلنتها الحكومة الأفغانية لمدة اسبوع مع "#طالبان" ستسمح بتصعيد القتال ضد تنظيم "#الدولة_الاسلامية".

وتخوض قوات أفغانية خاصة، بدعم من قوات أميركية وغطاء جوي للتحالف، معارك ضد تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الاسلامية" اللذين يسيطران على العديد من الجيوب في ولايات كونار وننغارهار وجاوزجان في شمال البلاد وشرقها.

وقال الجنرال جون نيكولسون الذي يقود قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان: "نحن في خضم هجوم جديد ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في ننغارهار، وسيستمر. في الحقيقة سيتم تكثيفه خلال فترة وقف اطلاق النار".

وصرّح على هامش اجتماع وزراء دفاع دول حلف الأطلسي في #بروكسيل ان القوات الأميركية ستحترم وقف اطلاق النار الأحادي مع "طالبان"، والذي أعلنه الخميس الرئيس أشرف غني.
لكنه أكد ان جنوده لن يترددوا في الرد، في حال خرقته "طالبان".

وقال: "سنتحرك في حالة الدفاع عن النفس، عن قوات التحالف والقوات الأفغانية. وهذا يعني اننا سنراقب، وسنكون جاهزين للرد على اي تهديد يحصل، او يمكن ان يؤثر على قواتنا في شكل وشيك". 

ولم تؤكد "طالبان" حتى الآن اذا كانت ستحترم الهدنة التي تم اعلانها لتتزامن مع عيد الفطر في نهاية شهر رمضان.
ويأتي الاعلان المفاجىء لغني عن الهدنة من طرف واحد، في أعقاب فتوى أصدرها كبار علماء الدين في أفغانستان بـ"تحريم" الهجمات الانتحارية، وبيان للبنتاغون يذكر ان مسؤولين في "طالبان" كانوا يفاوضون السلطات الأفغانية حول وقف اطلاق نار محتمل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم