السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

شركة لبنانية تنظم في بغداد مؤتمراً لإعادة إعمار سوريا والعراق

شركة لبنانية تنظم في بغداد مؤتمراً لإعادة إعمار سوريا والعراق
شركة لبنانية تنظم في بغداد مؤتمراً لإعادة إعمار سوريا والعراق
A+ A-

عقدت الشركة الدولية للمعارض واتحاد المهندسين العرب، مؤتمراً صحافياً في مقر نقابة المهندسين في بيروت، للإعلان عن عقد الدورة الأولى من مؤتمر إعادة الإعمار وترميم الآثار المتضررة من جراء الأعمال الإرهابية والعسكرية في العراق وسوريا، والمزمع تنظيمه في 9 تشرين الأول المقبل و10 منه في مركز معرض بغداد الدولي.

حضر المؤتمر الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت، نقيب المهندسين السوريين غياث القطيني، عضو مجلس اتحاد المهندسين العرب المهندس محمد سعيد فتحة، رئيس لجنة الإنشاء والتشييد في اتحاد المهندسين العرب المهندس أنطوان كويس، المهندس جوزف عبده عضو هيئة المكاتب الاستشارية في اتحاد المهندسين العرب وعضوا مجلس نقابة المهندسين في بيروت ميشال متى وباسم العويني.

ولفت فتحة إلى أن "الانطلاق من بيروت يأتي من رغبة النقابة في المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار وترميم الآثار المزعم اقامته في بغداد".

بدوره، شدد رئيس الشركة الدولية للمعارض البير عون على «أهمية رعاية اتحاد المهندسين العرب للمؤتمر الذي يعقد تزامناً مع معرضين للكهرباء وبروجكت العراق، وكون الاتحاد منظمة مهنية غير حكومية من أهدافها رفع شأن مهنة الهندسة في الدول العربية والمحافظة على التراث الهندسي العربي وإبراز معالمه في تقدم الحضارة الإنسانية».

من جهته، اعتبر تابت أن «المؤتمر يرتدي أهمية قصوى لأنه يأتي ليؤكد الدور الأساسي للمهندسين العرب في عملية إعادة الإعمار، بعدما دمرت الأعمال الحربية مدناً بأكملها وقضت على آثار تعود إلى آلاف السنين»، مشيراً إلى أنه «سبق أن نظّم اتحاد المهندسين اللبنانيين في هذه الصالة بالذات مؤتمراً عالمياً عن إعادة إعمار المدن بعد الحروب عقد سنة 1997 بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للمعماريين».

أضاف: «كنا نعتقد آنذاك أن شبح الحرب الذي خيّم على لبنان خلال 15 سنة كان قد ابتعد عن المنطقة وزال إلى غير عودة. ولم يكن لأحد أن يتخيل أن هذا الشبح سيعود ويضرب لبنان من جديد عبر العدوان الإسرائيلي سنة 2006 ثم ينتقل إلى الدول الشقيقة في سوريا والعراق»، لافتاً إلى أن «تجربة لبنان في إعادة الاعمار مميزة ولا بد من الاستفادة منها وأخذ العبر».

ثم رأى الحديثي أنه «بناء على مسؤولية الاتحاد ومهامه قرر المكتب الدائم عقد مؤتمر حول إعادة الإعمار في الدول المتضررة جراء الأعمال الإرهابية والعسكرية، وصدر قرار من المجلس الأعلى أن نبدأ بعقد المؤتمر حول إعادة الإعمار في سوريا والعراق ثم في اليمن»، لافتاً إلى أن «شركة المعارض الدولية تتولّى التنسيق حول هذا الموضوع الذي يُعقد على مدى يومين في بغداد والمعرض على مدى أربعة أيام، وستدعى إليه جميع الشركات والمؤسسات والمكاتب الاستشارية سواء من القطاع العام أو الخاص وليس هناك فيتو على أحد إلا على أي شركة أو مؤسسة لها علاقة مع الكيان الصهيوني».

وفي نهاية المؤتمر، تم توقيع عقد الاتفاق بين الشركة الدولية للمعارض الممثلة برئيسها البير عون واتحاد المهندسين العرب الممثل بالأمين العام عادل الحديثي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم