السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تيم كوك يوبّخ زوكربرغ بشأن فضائح "فايسبوك"

المصدر: "الغارديان
تيم كوك يوبّخ زوكربرغ بشأن فضائح "فايسبوك"
تيم كوك يوبّخ زوكربرغ بشأن فضائح "فايسبوك"
A+ A-

يواصل الرئيس التنفيذي لشركة #أبل تيم كوك الدعوة إلى المزيد من تنظيم لـ"فايسبوك" في أعقاب فضيحة خصوصية البيانات، مما يوحي بأن الرئيس التنفيذي مارك زوكربرغ قد فشل في حماية المستخدمين.

وقال كوك، لدى سؤاله عما سيفعله لو كان في مكان #زوكربرغ في مقتطف من مقابلة صحافيين من Recode و MSNBC: "لن أكون في هذا الموقف".

وأضاف كوك: "اخترنا أن لا نفعل ذلك. لن نتاجر بحياة المستخدمين الخاصة. نعتبر الخصوصية حقاً إنسانياً وإحدى الحريات المدنية"، نقلا عن صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وتابع كوك قائلاً إن "الوقت حان لتنظيم فايسبوك، أعتقد أن أفضل تنظيم هو التنظيم الذاتي"، ولكنه لمح إلى "صعوبة القيام حتى بالتنظيم الداخلي لفيسبوك في الوقت الحالي".

وجاء هذا التعليق بعد صدى الملاحظات التي أدلى بها كوك في بيجينغ الأسبوع الماضي، عندما قال: "أعتقد أن هذا الوضع خطير للغاية، وأصبح كبيرًا للغاية، ومن المحتمل أن تكون بعض التنظيمات الجيدة أمرًا ضروريًا".

كما حذر المدير التنفيذي لعملاق التكنولوجيا الأميركية من منصات إنترنت "تجمع كافة بيانات المستخدمين للاتجار بها".

وقد تلقى موقع "فايسبوك" سيلًا من الانتقادات في أعقاب التقارير التي أقادت بأن المعلومات الشخصية لـ50 مليون مستخدم أميركي قد استخدمتها شركة كامبريدج أناليتيكا الانتخابية.

لكن كوك كان يدق ناقوس الخطر في جمع البيانات الجماعية من خلال "فايسبوك" و"غوغل" لسنوات. وأشار المدير التنفيذي منذ فترة طويلة إلى التمييز بين نموذج أعمال آبل - بيع المنتجات للعملاء من أجل الربح - ومنصات الإنترنت التي "تكتسح كل ما يمكن أن تعلمه عنك وتحاول تحقيق الدخل منه".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم