الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ترقبوا أصغر كومبيوتر في العالم بحجم حبة الملح

ترقبوا أصغر كومبيوتر في العالم بحجم حبة الملح
ترقبوا أصغر كومبيوتر في العالم بحجم حبة الملح
A+ A-

خلال مؤتمرها هذا الأسبوع أعلنت شركة IBM عن تطويرها لأصغر كمبيوتر في العالم، وسيكون حرفيًا أصغر من حبة الملح.

ولكن لا تدع الحجم يخدعك، فهذا الجهاز الدقيق، يمتلك قوة الحوسبة لشريحة x86 من العام 1990. وقد لا يكفي ذلك ليلبي طموح اليوم، ولكن يجب أن نعلم أننا قد نحتاج إلى مجهر لرؤية تفاصيله بوضوح.

ويكلف هذا الحاسب أقل من 10 سنتات لتصنيعه، كما سيحمل "عدة مئات من الترانزستورات"، بحسب الشركة، بما يسمح "بمراقبة البيانات، وتحليلها، والاتصال بها، وحتى التصرف فيها".

وليس من قلق بشأن فائدته فهو يعمل مع نظام سلسلة الكتل blockchain على وجه التحديد، وسيكون هذا الكمبيوتر مصدر بيانات لهذا النوع من التطبيقات، حيث إن الغرض منه يكمن بالمساعدة في تتبع شحن البضائع، واكتشاف السرقة، والاحتيال، وعدم الامتثال للضوابط. ويمكنه أيضاً القيام بمهام الذكاء الاصطناعي الأساسية، مثل فرز البيانات التي أعطيت.

ووفقًا لـ IBM فهذه ليست سوى البداية، حيث يقول أرفيند كريشنا، رئيس قسم الأبحاث في الشركة: "في غضون السنوات الخمس القادمة، ستصبح أجهزة تثبيت التشفير أو أجهزة الكمبيوتر الصغيرة، مثل نقاط الحبر أو أصغر من حبة الملح بحيث ستكون مضمنة في الأجسام والأجهزة اليومية". وإذا كان صحيحاً، فسوف نرى المزيد من هذه الأنظمة الصغيرة في الكائنات والأجهزة في السنوات القادمة.

وبحسب موقع "ماشابل" فليس من الواضح حتى الآن متى سيتم إصدار مثل هذا الشيء، حيث يقول باحثون من IBM إنهم يعملون على اختبار أول نموذج أولي لها في هذا الإطار.

لكن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا، أنه في المستقبل، سوف نحتاج لمجاهر لرؤية هذه الحواسيب والشيفرات الدقيقة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم