الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: المطالب تتراكم قبل الانتخابات... "العدّاد ماشي"

صباح الاثنين: المطالب تتراكم قبل الانتخابات... "العدّاد ماشي"
صباح الاثنين: المطالب تتراكم قبل الانتخابات... "العدّاد ماشي"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الاثنين 19 آذار 2018:

اذا كان الرئيس سعد الحريري ينادي باطفاء الحرائق السياسية في البلاد، فان دعوته لم تكن مستجابة أمس، ولن تكون في الايام المقبلة مع اقتراب موعد الاستحقاق النيابي وحاجة كل فريق الى تجييش فريقه لحشد التأييد وجمع الاصوات التفضيلية. وجديد "الحرائق" مسيحي بامتياز على رغم أصوات تعلو من هنا وهنالك، ومنها نداء استغاثة من الوزير طلال ارسلان، اذ ان تبادل الاتهامات توزع من البقاع مع نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني الذي لاقى كلامه الصدى من الوزير سيزار ابي خليل في بعبدا والزميل جورج بكاسيني من الشمال حيث اطلق أيضاً المرشح طوني فرنجيه سلسلة من المواقف. ولم يغب خطاب التصعيد عن كسروان بين الوزير جبران باسيل وخصومه وفي طليعتهم النائب السابق فريد هيكل الخازن. ومع بدء اطلاق اللوائح في طرابلس مع الرئيس نجيب ميقاتي، وفي زحلة والمتن مع حزب "القوات اللبنانية" والكتائب، يتوقع ان تزداد وتيرة اعلان اللوائح في الاسبوع الطالع الذي سماه جنبلاط الاسبوع الماضي "اسبوع الحسم". عنوان مانشيت "النهار" "المطالب تتراكم قبل الانتخابات: القضاء أولاً".

كتبت نايلة تويني "العدّاد ماشي". "أمس غرّد النائب وليد جنبلاط قائلاً "العداد ماشي" في اشارة الى النزف المستمر للخزينة من جراء ملف الكهرباء والذي تتوالى فصوله غير المدروسة تباعاً. والموضوع كان مثار اخذ ورد بلغ مستويات متدنية من تبادل الكلام بين الوزراء امس، من غير ان تتوافر مرجعية تفصل في هذا الشأن الخلافي، اي البواخر التي لم تحسن التغذية بالتيار الكهربائي كما الوعود التي رافقتها، على رغم بيانات رسمية تفيد عكس ذلك. ويبدو واضحاً من الحلول المطروحة، والتي تتوالى منذ العام 1990 الى اليوم، ومع الوزراء المتعاقبين، ان هؤلاء لا يملكون سوى تبرير التأخير، وعدم الوفاء بالوعود التي اطلقوها، والتي تظل عاجزة عن توفير حل حقيقي في غياب قدرة الدولة على ضبط السرقات، وتحسين الجباية، وعبثا تزيد ساعات التغذية، لان الخسائر ستتضاعف، في ظل عدم قدرة على وقف الهدر وتفعيل الجباية، من جراء قوى الامر الواقع التي تغطي السارقين." 

أما نبيل بو منصف، فكتب "ماذا عن خيارك "الحر"؟". "من آفات قانون الانتخاب الجديد الذي يضع اللبنانيين للمرة الاولى امام تجربة خيار إلزامي مزدوج بين صوت تفضيلي فردي وقائمة انتخابية كاملة انه يقضي على الخيار الحر بمعنى ان يسقط الناخب لائحته الخاصة المختارة من المرشحين. ثمة من يسوغ هذه التجربة بالاحتكام الى الأنظمة النسبية في ديموقراطيات غربية تشكل الأحزاب فيها لوائحها وتتيح للناخبين الخيار بين الأحزاب المتنافسة. ولكن هذا التسويغ على صحته لا يستوي مع واقع لبنان الذي تختلف فيه طبيعة الواقع الحزبي اختلافا جذريا لا مجال للجدل فيه عن الأحزاب الغربية او تلك التي تنتمي الى طبيعة وتركيبة لا تستند الى الطائفة والمذهب اولا وثانيا الى تركيبات اجتماعية غالبا ما تتداخل فيها عوامل قد تبلغ حدود العشائرية والقبلية في غالبية المناطق والدوائر ولو باطر شكلية حديثة ظاهريا."

فيما كتبت روزانا بو منصف "المواءمة بين المشاريع المتناقضة بعد الانتخابات!". "الامر غير المشجع في موضوع الانتخابات النيابية ان القوى السياسية نفسها الممثلة للطبقة السياسية التي تعب اللبنانيون منها ايا كانت نسبة مسؤولية هذه القوى في ما آل اليه الوضع في لبنان ستحصل على تفويض جديد من اللبنانيين يسكت اصوات الاعتراض الشعبية على هذه الطبقة ما دامت هذه الاخيرة ستعود باستثناء القليل منها الى تأكيد شرعية وجودها في السلطة عبر الانتخابات."

 أما سابين عويس فكتبت "الاستراتيجية الدفاعية بعد الانتخابات لسحب سلاح الحزب أو لتكريسه؟". "لم يكن غريبا على المراقبين ان يستعيد "حزب الله" نبرته الهجومية على المملكة العربية السعودية بعد مؤتمر روما- ٢ الذي عقد قبل أيام قليلة في روما، في حضور دولي كثيف وبرعاية أممية، من أجل البحث في دعم لبنان امنيا وعسكريا.
فالمؤتمر الذي خصص للبحث في الدعم الدولي للمؤسسات العسكرية والاجهزة الأمنية اللبنانية، استنادا الى خطة خمسية قدمها لبنان، توقف في شكل أساسي عند مسألة استراتيجية الدفاع الوطني الرامية الى سحب السلاح غير الشرعي، والمقصود به سلاح "حزب الله"، وإيلاء الجيش مسؤولية الامن والاستقرار، وحصر السلاح في يده وفي يد المؤسسات الأمنية الاخرى."

اميل خوري كتب المساعدات الدولية للبنان مشروطة بإقامة الدولة وبالتزام "النأي بالنفس"
. "بعدما تحوّلت الانتخابات النيابية من معركة على عقائد الى معركة على مقاعد خلافاً لكل انتخابات سابقة، فإن مرحلة ما بعدها ستكون الأهم لأن التحالفات ستتحول سياسية لترسم صورة مستقبل لبنان." 

في قسم التربية والشباب، اخرتنا لكم مقالاً بقلم ابرهيم حيدر بعنوان "بنود في مشروع موازنة 2018 "تسلب" درجات المعلمين مطالبة الدولة بتحمل مسؤولياتها والمساهمة بتمويل الزيادات". "على رغم مطالبة وزير التربية مروان حمادة وكل المكونات التربوية، الحكومة بتخصيص جلسة خاصة لمناقشة ملفات التربية وبينها موضوع المعلمين والمدارس الخاصة، فوجىء المعلمون بإضافة مقاطع في بنود مشروع موازنة 2018 تسلب المعلمين الدرجات الست بطريقة غير مباشرة وتفتح الطريق على إعادة النظر بوحدة التشريع بين القطاعين العام والخاص، وهو ما دفع بنقابة المعلمين إلى إعلان الإضراب التحذيري الخميس المقبل والاعتصام تزامناً مع اجتماع لجنة المال والموازنة، رفضاً للمس بالدرجات الست وحقوق المعلمين."

وحول مغادرة الاعلامي مارسيل غانم محطة "أل بي سي آي"، كتبت فاطمة عبد الله في صفحة "البلد والناس": "مارسيل غانم مغادراً LBCI: ماذا يعني الوفاء؟". انتقال مارسيل غانم إلى "أم تي في"، ليس جوهر الحدث، بل مغادرته "أل بي سي آي" بعد عُمر. نلتصق أحياناً بمن نصبح وإياهم أقرب إلى كيان، ثم يشكّل الانفصال دهشة وأسئلة. ما يظهر غيره الكامن في الصدور أو المغلّف بالالتباس والضباب والأغطية". وتختم مقالها: "وحده المُغامِر يدرك حجم الرهانات الكبرى ويُبدي الاستعداد لها. هل يكون الانتقال إلى "أم تي في" ضربة حظّ موفّقة أم دعسة ناقصة؟ الجمهور سريع الابتهاج وسريع الملل. مارسيل غانم بالتوفيق أينما حللتَ."

من جانبها، كتبت كلوديت سركيس "حكايا اباء اجبروا ابناءهم على التسول والنشل...". أطفال لم تتجاوز اعمارهم العاشرة او يزيد بقليل، يتسولون على الطرق. ظاهرة قديمة تتجدد بفورة كما فصول الطبيعة. يتعايشون معها. ينتظرون الفجر ليخرجوا الى الشوارع ويبدأوا "عملهم" في سن مبكرة. هذا المشهد يمكن ان يتكرر في كثير من الشوارع.

عربياً، وفاة حارس الأمن الإسرائيلي الذي كان تعرّض للطعن من قِبل فلسطيني

دولياً، فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية بـ76,67 في المئة

وأيضاً، ترامب يؤيّد عقوبة الإعدام لبعض مهربي المخدرات

في قسم الطبخ، اخترنا لكم طبق النودلز مع الفاصولياء والفليفلة: حضّره وتناولوه في العمل

فنياً، تامر حسني يسجل أغنية عالمية مع جيسون ديرولو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم