السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رئيس البرلمان الكوري الشمالي يزور سيول... الزيارة تتعلّق بالألعاب الاولمبيّة

المصدر: أ ف ب
رئيس البرلمان الكوري الشمالي يزور سيول... الزيارة تتعلّق بالألعاب الاولمبيّة
رئيس البرلمان الكوري الشمالي يزور سيول... الزيارة تتعلّق بالألعاب الاولمبيّة
A+ A-

اعلنت حكومة #كوريا_الجنوبية ان مسؤولا كوريا شماليا رفيعا يتولى منصبا فخريا يتوجه الى كوريا الجنوبية الجمعة، في زيارة تستمر 3 ايام على صلة بالالعاب الاولمبية الشتوية التي تجري في بيونغ تشانغ.

والمسؤول هو كيم يونغ نام، رئيس الجمعية الشعبية العليا، اي البرلمان الكوري الشمالي الذي يهيمن عليه الحزب الواحد، لكنه ليس احد افراد عائلة الزعيم كيم جونغ اون.

ويرافقه 3 مسؤولين سياسيين آخرين وفريق دعم من 18 شخصا، وفقا لوزارة اعادة التوحيد الكورية الجنوبية. لكن الاخيرة لم توضح اذا كان سيحضر افتتاح الالعاب الاولمبية التي تبدأ يوم وصوله.

في كانون الثاني، اعلنت كوريا الشمالية انها مستعدة لارسال رياضيين الى الجنوب للمشاركة في العاب بيونغ تشانغ، واعقبت ذلك حملة ديبلوماسية كثيفة.

وجاء هذا الاعلان المفاجىء على وقع توتر شديد في شبه الجزيرة الكورية، بسبب تجارب بالستية ونووية لبيونغ يانغ، مع تبادل شتائم شخصية بين كيم جونغ اون والرئيس الاميركي دونالد ترامب.
وبعد مفاوضات بين الشمال والجنوب، وافق نظام بيونغ يانغ على ان يرسل الى كوريا الجنوبية وفدا يضم رياضيين وفنانين. كذلك، توافق البلدان على السير معا، تحت راية اعادة التوحيد، في افتتاح الالعاب الاولمبية، وتأليف فريق مشترك في رياضة الهوكي على الجليد للنساء. ووصل ع10 رياضيين كوريين شماليين الخميس الى الجنوب. ولحظ الاتفاق ايضا ان يزور وفد كوري شمالي رفيع كوريا الجنوبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم