السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

وكيل الخارجيّة الأميركيّة يعلن تقاعده المبكر... توماس شانون: "القرار شخصي"

المصدر: أ ف ب
وكيل الخارجيّة الأميركيّة يعلن تقاعده المبكر... توماس شانون: "القرار شخصي"
وكيل الخارجيّة الأميركيّة يعلن تقاعده المبكر... توماس شانون: "القرار شخصي"
A+ A-

أعلن #توماس_شانون، احد ارفع موظفي الخارجية الاميركية واكثرهم أقدمية، تقاعده المبكر بعد عام بالكامل من اشرافه على انتقال الوزارة الى ادارة الرئيس #دونالد_ترامب.

وسيتقاعد شانون من منصبه كوكيل لوزارة الخارجية للشؤون السياسية، بعد 35 عاما من عمله في الخارجية، خدم خلالها ايضا كسفير ووزير خارجية بالوكالة لاسبوعين العام الماضي.

وادار شانون وزارة الخارجية خلال المرحلة الانتقالية بين رحيل وزير الخارجية السابق جون كيلي، وتسلم مرشح ترامب ريكس تيلرسون.

وشانون البالغ 60 عاما، والذي عمل تحت ادارة 6 رؤساء و10 وزراء خارجية، لم يعط في رسالة الوداع التي وجهها الى زملائه اي انطباع عن استياء سياسي، ووصف قراره بانه شخصي، معبرا عن رغبته في ان "اكون قرب عائلتي، والتفكير في حياتي، ووضع اتجاه جديد للسنوات المتبقية لي".
واضاف: "اريد ان اعبّر عن امتناني العميق للوزير والرئيس، لشرف الخدمة في المستويات العليا من الوزارة خلال العام الماضي". 

وافاد ستيف غولدشتاين، وكيل وزارة الخارجية للديبلوماسية والشؤون العامة، ان قرار شانون كان شخصيا، وان وزير الخارجية ريكس تيلرسون كان ليرحب ببقائه.
وقال: "انه امر محزن، لكنه قراره، ونحن نحترم هذا القرار"، وذلك خلال حديثه الى الصحافيين في طائرة تيلرسون خلال توجهه الى اميركا اللاتينية. 

وتعاني ادارة ترامب بطءا في اجراء تعيينات للمناصب الرفيعة في وزارة الخارجية، ويشكو العديد من الديبلوماسيين والسفراء في واشنطن من الفوضى التي ترافق اعادة تنظيم الوزارة.

وسيترك خروج شانون ثغرة جديدة في المستويات العليا للديبلوماسية الاميركية، حيث تبقى 13 وظيفة لمساعد وزير ووكيل وزارة وعشرات السفراء شاغرة من دون مرشحين.

واشاد غولدشتاين بشانون، قائلا انه كان قيمة لا تقدّر خلال الفترة الانتقالية، و"موسوعة متحركة" تمد تيلرسون بالمعلومات، خلال الاجتماع الذي كان يعقده حول سياسة الوزارة صباح كل سبت.

وكان شانون تعهد ان يبقى سنة اضافية بعد الفترة الانتقالية. ووفى بتعهده. وسيبقى يزاول عمله الى حين اختيار بديل منه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم