السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عودة التّوتر إلى شرق أوكرانيا... روسيا تسحب جنودها من مركز التّنسيق

المصدر: أ ف ب
عودة التّوتر إلى شرق أوكرانيا... روسيا تسحب جنودها من مركز التّنسيق
عودة التّوتر إلى شرق أوكرانيا... روسيا تسحب جنودها من مركز التّنسيق
A+ A-

قتل 3 جنود اوكرانيين في قصف بالهاون، في سياق عودة التوتر بين الجيش والانفصاليين الموالين لروسيا في #شرق_أوكرانيا، على ما اعلنت سلطات كيي.ف

واوضح المتحدث العسكري أولكساندر موتوزيانيك ان الجنود قتلوا مساء الأحد قرب قرية زايتسيفي التي تبعد حوالى 50 كيلومترا شمال شرق دونيتسك، "العاصمة" الانفصالية.

والمؤشر الآخر الى ارتفاع حدة التوتر، اعلان #روسيا سحب جنودها من مركز التنسيق في منطقة المعارك، المكلف تقديم المساعدة لوضع اتفاقات الهدنة موضع التنفيذ.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "الضباط الروس الاعضاء في هذا المركز... سيغادرون أراضي اوكرانيا في 19 كانون الأول". وأضافت: "سيتحمّل الجانب الاوكراني بالكامل العواقب الممكنة التي قد تنجم عن ذلك".

وبررت موسكو هذا الانسحاب بتغيير شروط دخول الروس الى اوكرانيا ابتداء من 1 كانون الثاني، اذ سيتعين عليهم ان يقدموا مسبقا الى السلطات الاوكرانية بياناتهم الشخصية، خصوصا مهنهم ومكان العمل. لكن موسكو قالت ان "العسكريين الروس لا يقبلون" هذا التدبير. وردا على ذلك، حذرت وزارة الدفاع الأوكرانية من امكان شن "هجوم" انفصالي الثلثاء على المواقع الأوكرانية.

منذ نيسان 2014، تشهد اوكرانيا نزاعا بين القوات الحكومية وانفصاليين مؤيدين لروسيا اسفر عن اكثر من 10 آلاف قتيل. وتتهم كييف والبلدان الغربية روسيا بدعم المتمردين عسكريا، إلا ان موسكو ترفض هذه التهمة.

واتاحت الهدنات المتعاقبة خفض مستوى أعمال العنف. إلا أنها لم تضع حدا نهائيا لاراقة الدماء في هذه المنطقة الواقعة على ابواب الاتحاد الاوروبي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم