الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

أيام عالمية للنبيذ اللبناني في الخارج

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
أيام عالمية للنبيذ اللبناني في الخارج
أيام عالمية للنبيذ اللبناني في الخارج
A+ A-

نظمت وزارة #الزراعة مؤتمراً علمياً عن "زيت الزيتون والنبيذ" للتوعية على تحسين نوعية النبيذ وزيت الزيتون في مجال الاستهلاك المحلي والتصدير.

ولفت رئيس مجلس الإدارة في الأبحاث الزراعية ميشال افرام إلى أن "الطريقة الأنسب للاحتفال بذكرى تأسيس مؤسسة الأبحاث العلمية الزراعية اللبنانية هي تنظيم هذا المؤتمر، فالمؤسسة طوّرت أبحاثها العلمية والبحثية في هذين القطاعين النبيذ وزيت الزيتون بالتعاون مع المعاهد الفرنسية وإرسال عدد لا بأس به من الخبراء على مر عشرات السنين"، مشدداً على "دعم فرنسا المستمر لهذه المؤسسة منذ عشرات السنين".

وقال المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود: "أنشأت الوزارة المؤسسة العامة العامة لزيت الزيتون والمراسيم التطبيقية أصبحت على نار قوية بعد صدور القانون في مجلس النواب"، مشيراً إلى "التعاون مع كل الجهات الدولية لتطوير هذا الانتاج، ونحن حريصون من خلال مفاوضاتنا الخارجية على التسويق، ومنذ أسبوعين كانت لنا مفاوضات مع وزير الخارجية في هنغاريا، وسنفتح سوقاً فيها لتصدير منتجاتنا، وزيت الزيتون كان له الأولوية، وسيوقع الوزير زعيتر هذه الاتفاقات في كانون الأول، وسياسة فتح الأسواق ستستمر. ونشدد على تقديم النوعية اللممتازة كمنتجين لأنه بدون نوعية أو مواصفات جيدة لا نستطيع أن نفرض منتوجاتنا في السوق العالمي والسوق الأوروبي".

ودعا "منتجي هذا القطاع إلى التعاون مع مصلحة الأبحاث الزراعية لتحسين النوعية. أما بالنسبة للنبيذ التعاون مع منظمة الكرمة والنبيذ OIV فقد نظمنا أياماً عالمية للنبيذ اللبناني في الخارج استهلت بأيار 2013 في باريس وأيار 2014 في برلين وتشرين الثاني 2016 في نيويورك و31 تشرين الأول 2017 في سرسق الأشرفية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والسياحة والإعلام ووزارة الخارجية، ويوم 16 تشرين الثاني في سان فرانسيسكو، وفي يوم تذوق في لوس أنجلس في 21 تشرين الثاني 2017. ووفود مصانع النبيذ تشترك في هذه الأسواق والوزارة تقوم بالترتيبات اللازمة وتكون هذه الاسواق بابا لتصدير الانتاج اللبناني".

كما أعلن عن "تحضير دورات تدريبية لاصحاب مصانع النبيذ مع منظمة الكرمة والنبيذ OIV في الربيع المقبل، وستعتمد الدولة اللبنانية في 22 تشرين الثاني النبيذ اللبناني ضيف شرف يقدم في المناسبات الوطنية في كل البعثات والسفارات اللبنانية". إضافة إلى مشروع يُحضّر في وزارة الزراعة لدعم العنب اللبناني والتصنيع في مناطق البقاع وجبل لبنان والشمال.

اقرأ أيضاً: قليل من النبيذ ينفع في عيد الميلاد!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم